المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجــارب عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري

إشراقة الأمل
26-10-2011, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد

حبيت افتح هذا الموضوع علشان كل وحدة تستفيد من تجارب الثانية في هذي العملية
يعني كل وحدة جربت او بتخوض هذي التجربة تخبرنا عن اللي صار لها وليش لجأت الى العملية وشنو نوع العلاج اللي اخذته من منشطات وابر وغيرها وعند من سوت العملية وكم كلفتها وفي حال فشلها هل راح تعيدينها مرة ثانية

بالنسبة لي جربتها مرتين وفي كلتا الحالتين ماصار حمل
المنشطات اللي اخذتها اول عملية كانت ابر منيغون والثانية نوعين نسيت بصراحة الحين مو متذكرة بس هم مشابهين للمنيغون يعني نفس المفعول بس الاسم غير واخذت بعد حبوب السكر عشان يخفف التكيس اللي عندي وينظم لي الدورة والبيبي اسبرين طبعا قبل العملية بكم شهر والفوليك اسيد قبل 3 اشهر قبل العملية وبس

العملية الأولى كلفتني بس للعمللية 750 دينار بحريني يعني 7500 ريال
وكنت الابر اخذها من المستشفى الحكومي لان الدكتورة تشتغل في الحكومي والعمليات في الخاص
العملية الثانية كلفتني 1000 ديناربحريني عشرة آلاف ريال مادري صح او لا ههه بالابر هو يسويها ب1200 دينار بس كان مسوي بكجات وخفضنا 200 دينار اللي هي 2000ريال
اتمنى اني حطيت الموضوع في المكان المناسب
واللي جربت اوراح تجرب وعندها اسئلة اني حاضرة ليكم بجاوبكم
ياللا سدحوا تجاربكم هني ننتظر مشاركتكم

سلامي للجميع
إشــــــــــــــــــراقة الأمــــل

إشراقة الأمل
27-10-2011, 08:27 AM
صباح الخير
شخبــــــــــــــــــــاركم يا نسوان
ليش مافي تفاعل في الموضوع معقولة محد سوى أنابيب !!

جنة الارض
27-10-2011, 10:47 AM
إشراقة الأمل ماقصرتي في الموضوع
انا افكر اسوي انابيب بس ابغاها في السعودية
واتمنى من الله انها تنجح من اول مره
كنت انتظرهذا الموضوع والكل يستفيد منه
ماقصرتي غلاتي ..
ونتمنى من الاخوات اللي جربت الانابيب تفيدنا ..

أم التوأم
27-10-2011, 11:27 AM
متابعة ... ولي عودة بتجربتي ..

صالون عيون المها لتجميل
28-10-2011, 04:32 AM
اختي العزيزه عمليت اطفال الانابيب بكل صراحه
يوم ثاني الدوره يعطونش حوالي 6 ابر على ما اتوقع لو 5 كده يعني المهم يظربونش ابر تنشيط مبيض وتظلي يومين لو 3 طبعا الابر في اليد والفخد
تحت العضل تكون
بعد ماتكبر البويضات يخلونش 3 ايام ويعطونش ابرة تفجير في الورك طبعا مره حاره تروحي سليمه تمشي تعرجي كانش عجوزه ههههههههههه المهم تروحين المستشفى ينيمونش وخدرونش تخدير كامل وقومون ياخدون البويضات الي كبرت يعني تصلح لتلقيح ولقحونها بحيونات المنويه وحطونها بثلاجه الي تحفض الاجنه
بعد هم 3 ايام يخلونش ترتاحي لو سبوع اتوقع عشان يشوفون التبويض تلقح لو لا من يلقح عدل
تروحين المستفى طبعا يخلونش تشربين صطل ماء وينفخون بطنش زي البالونه
ونيمنش على داك المقصب
ولا تخدير ولا هم وانتي بطنش واصل مليون من التعب وتكرمي يفتحون الرحم بدون تخدير ودكتور يراقب الرحم بل اترسوند والدكتور لو الدكتوره الثانيه تحط الاجنه في الرحم طبعا بدون تخدير وكون البطن مليان حد ياعلييييييييييييييييييييييي عذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااب
والرحم يظل مشرعه ههههههههههههه لمن يحطون الاجنه لان بحتراس يحطونهم وتالي طبعا خلصتي
دور تفضية البطن مايخلونش تقومي يسوون الش قصطره ياعلي موت موت حدها
بعدها تروحين البيت بعد كم يوم وتظلي على الاقل 3 شهر ماتقومي واجد وسوون الش تحليل دم وشوفون هل تم الحمل لو لا
ان صار حمل تظلي كله منسدحه على بطنش عشان لاتنزل الاجنه يبونها تثبت على الاقل 3 لو 2 شهر
وكده تم الحمل يارب
بس جدا تعوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررر

صالون عيون المها لتجميل
28-10-2011, 04:36 AM
وخيه الحقنه المجهريه اسهل من الانابيب الانابيب ولله موت تعور حدها تخيلي يسحبون البويضه تخدير ماتحسي بشي ابد بس تخيلي يدخلون الاجنه بدون تخدير هوه الم هوه تبي تخشي الحمام تخيلي سطول ماء تشربي كانش ريحه بركة سباحه
جد عذاب الله لا يوريش ولاتجربي
يكفي القصطره بس ياويليييييييييييييييييييييييييي

ماء الزهر
28-10-2011, 09:07 AM
صالون عيون المهاا وين سويتي العمليه في مستشفى ؟؟؟؟؟

جنة الارض
28-10-2011, 11:13 AM
صالون عيون المها في اي مستشفى جربتي
وكم كانت تكلفة العلاج وعند اي دكتورة
وهل نجحت من اول مره ؟
عشان نستفيد منك اكثر ..
ويعطيك الف عافية غلاتي

أم التوأم
28-10-2011, 12:19 PM
تجربتي كانت قبل 3 سنوات في مستشفى الملك فيصل التخصصي

بعد الفحوصات والتحاليل اللازمة تتصلي عليهم أول يوم دورة ويعطوش موعد تقريبا بعد 5 أيام إلى اسبوع

يعطوش ابرة تنزل الدورة مرة ثانية مشان لو في تكيسات على المبيض تنزل وهذي الإبرة يعطوها الكل ...

الموعد كمان بعد أسبوع تقريبا ... يسووو سونار يتأكدوا من المبياض ومافي أكياس أو مشاكل ويوصفوا

إبر التنشيط 6 إبر .. في العضل لمدة 6 أيام ... وموعد بعد 6 أيام ...

يبدأوا يتابعوا البويضات ويوصفوا ابر التنشيط زيادة لين يوصل حجم البويضات للحجم المطلوب ...

تقريبا أخذت 11 ابرة تنشيط ... وبعدين يوصفوا ابرة التفجير ولازم تاخذيها في وقت محدد وبعدها بيومين موعد

تجميع البويضات ... تكون العملية بتخدير بسيط يثقل الراس ويعطوش كمان تحميلة قبل ..

وقت جمع البويضات يكون مع السونار وتكون العملية مؤلمة ... بس ما تطول واجد يمكن بس ربع ساعة أو 20 دقيقة

تظلي تحت المراقبة لمدة ساعتين ويعطوش حبوب مسكنة ... وبعدين تتأكد الممرض انو ماعندش دوخة أو مشاكل ..

وترجعي البيت ويوصفوا لش مسكن ولازم تكثري من شرب الماي...

تتصلي يوم ثاني تقريبا مشان تتأكدي انو لبويضات اتلقحت ويعطوش موعد لترجيع الأجنة تقريبا بعد بيوم يعني

تاخذي يومين راحة

ترجيع الأجنة لازم تكوني حصرانة عدل والترجيع ماياخذ 10 دقايق ويعطوش ابرة تثبيت وبعدها على طول الحمام

تفرغي المثانة وانتي بكرامة .. ( يرجعوا بس 2 أجنة ) ..

ترجعي البيت ويوصفوا لش ابر تثبيت لمدة 14 يوم تاخذيها يوميا ... وترجعي بعد 14 يوم مشان تحليل الحمل ...

تحليل الحمل ياخذوا عينة بول (تكرموا) والنتيجة بعد ربع ساعة ...

إذا النتيجة ايجابية يوصفوا لش ابر تثبيت لمدة شهر ويعطوش موعد سونار بعد شهر مشان يتأكدوا من الأجنة ..

في موعد السونار يكون داخلي والممرضة ايدها خفيفة وجهازهم واضح لدرجة شفت الأجنة وتفاصيل الدماغ والقلب

وهو ينبض والدم وهو يجري في العروق .. بعدها كما يوصفوا لش ابر تثبيت بحيث تكملي لي نص الشهر الثالث ..

وطبعا الفوليك أسيد 5 ملجم ..

ويسألوش اذا بتابعي الحمل عندهم أو في مستشفى ثاني ..

تجربتي كانت بعد 13 سنة بدون حمل والسبب مجهول

اللهم صل على محمد وآل محمد صار الحمل من أول مرة وعندي 3 أجنة مجمدة عندهم ..

التزمت بالراحة التامة خلال 3 شهور الأولى

وباقي الشهور حركة خفيف ..

بس ربي ماكتب اوصل للتاسع وولدت في الأسبوع 26

وأولادي ظلوا في الحضانة شهرين كاملين ...

والحمد لله بفضل التوسل بأهل البيت ربي حفظهم لي ..

والحين أعمارهم سنتين ..

وأنا جاهزة لأي استفسار ...

نسألكم الدعاء..

ماء الزهر
28-10-2011, 10:55 PM
الله يحفظهم ويخليهم لش يااارب ..
بالنسبة لسونار الداخلي بعد كم اسبوع من الحمل سووا لش ..
وبالنسبة لطريقة الابر المثبة متى كنتي بتاخديهم ,, وبالنسبة للراحة بعد ماطلعت نتيجة التحليل كيف كنتي تمارسي حياتش , هل كنتي طول الوقت على السرسر ماتتحركين ولا تطلعين الا للضرورة والا كيف وايش تعليمات الدكتور او الدكتورة لش في بدايت الشهور الاولى من الحمل..وكيف كان نظامش الغدائي
واسمحي ليه اختي كثرت عليش بالاسئلة ... والله يجعلها في ميزان حسناتكم ...

أم التوأم
28-10-2011, 11:06 PM
الله يحفظهم ويخليهم لش يااارب ..
بالنسبة لسونار الداخلي بعد كم اسبوع من الحمل سووا لش ..
وبالنسبة لطريقة الابر المثبة متى كنتي بتاخديهم ,, وبالنسبة للراحة بعد ماطلعت نتيجة التحليل كيف كنتي تمارسي حياتش , هل كنتي طول الوقت على السرسر ماتتحركين ولا تطلعين الا للضرورة والا كيف وايش تعليمات الدكتور او الدكتورة لش في بدايت الشهور الاولى من الحمل..وكيف كان نظامش الغدائي
واسمحي ليه اختي كثرت عليش بالاسئلة ... والله يجعلها في ميزان حسناتكم ...

السونار الداخلي تقريبا الأسبوع السابع أو الثامن ...

الراحة أتحرك بحدود وأطلع أحيانامرة في الأسبوع بس ماطول حدي نص ساعة ساعة وأرجع

البيت وطبعا كنت في بيت أهلي لين دخلت الرابع لأنو شقتي في الدور الثاني ...

طبعا هم يقولو مارسي حياتش الطبيعية عادي يعني إذا موظفة ارجعي داومي مو مشكلة ...

بس أحس صعبة لأنو أصلا حسيت بالثقل بدري وصرت أتعب بسرعة ...

الإبر المثبتة كنت أخذ ابرة يوميا في العضل من لحظة ترجيع الأجنة لين تقريبا وصلت نص الشهر

الثالث ...

نظامي الغذائي من قبل حملي قاطعت القهوة والغازيات وكثرت من الفواكه والأكل الصحي

وفي فترة حملي حتى أكل المطاعم قاطعته .. واعتمدت على اكل البيت والفواكه ومنتجات الحليب ..

عادي خيوه اسألي براحتش ...

إشراقة الأمل
29-10-2011, 11:06 AM
السلام عليكم
مرحبا خواتي
الله يعطيكم العافية ويوفقكم
ام التواءم الله يحفظم ويخليهم يارب
انتو ما تسوون تحليل رقمي عشان يشوفن نسبة الهرمون

صالون عيون المها
اختي عملية الانابي والحقن المجهري متشابهين في طريقة السحب ويختلفون في طريقة تلقيحهم
مثل الانابيب بعد السحي يحطون البويضات والحيوانات المنوية مع بعض ويخلونهم يتلقحون بروحهم
اما الحقن المجهري ياخذون الحيوان المنوي ويحطونه في ابره رفيعة ويحقنون به البويضة مباشرة
اما التلقيح الصناعي فهو يختلف كثير فما تحتاج المريضة الى تخدير مجرد ما ياخذون عينة الزوج وينظفونها بعدين يخلونها في ابرة رفيعة ويحقنونها داخل الرحم يعني في ابعد نقطة في الرحم وهذي العملية كلش بسيطة وسهلة
اتمنى انكم استفدتوا من المعلومة

أم التوأم
29-10-2011, 11:12 AM
السلام عليكم
مرحبا خواتي
الله يعطيكم العافية ويوفقكم
ام التواءم الله يحفظم ويخليهم يارب
انتو ما تسوون تحليل رقمي عشان يشوفن نسبة الهرمون

صالون عيون المها
اختي عملية الانابي والحقن المجهري متشابهين في طريقة السحب ويختلفون في طريقة تلقيحهم
مثل الانابيب بعد السحي يحطون البويضات والحيوانات المنوية مع بعض ويخلونهم يتلقحون بروحهم
اما الحقن المجهري ياخذون الحيوان المنوي ويحطونه في ابره رفيعة ويحقنون به البويضة مباشرة
اما التلقيح الصناعي فهو يختلف كثير فما تحتاج المريضة الى تخدير مجرد ما ياخذون عينة الزوج وينظفونها بعدين يخلونها في ابرة رفيعة ويحقنونها داخل الرحم يعني في ابعد نقطة في الرحم وهذي العملية كلش بسيطة وسهلة
اتمنى انكم استفدتوا من المعلومة

الله يعافيش خيوه ..

نسيت هذي الخطوة بعد تحليل الحمل عندهم يعطوني لتحليل الحمل الرقمي اسويه في الشرقية

سويته في مختبر البرج وتطلع النتيجة خلال ساعة ونص الى ساعتين بس سعره أغلى من

المستشفيات ...

اذا ماني غلطانة مرتين واحد بعد 3 أيام والثاني بعد اسبوع ...

صالون عيون المها لتجميل
29-10-2011, 11:47 AM
سويتها من حوالي 10 سنه من طبعا الرجال فيه عقم خفيف بس مصر اسويها
طبعا اني كل شي سليم الف حمدلله الرحم البويضات هرمونات بس سووها الي عشانه هوه طبعا سويتها في سعد التخصصي كلفتني 13500 ريال
دون الابر الي اشتريها غاليه
طبعا مانحجت اول مره لان الحيون المنوي مع احترمي ضعيف يسبب تشوه مادري شنو بلجنين
المره الثانيه قالو بتنجح
ونجحت وحملت 3 شهر وقالو بيطلع مشوه ولا رضيت اجهضه بس طاح من نفسه مره انتحر بروحه ههههه
المره الثالثثه مانحجت لان خلاص السبب الرجال
بس المستشفى قالو خلاص لاتسوي شي لان بيصيبش الله يدفع البلاء بلمستقبل احتمال جلطه من الابر لان كثرتها تسبب جلطات خفت وتركت كل شي وتركت الرجال وراه هههههههههههههههههههه
بس جد غاليه وتعور مره الي يبي يسويها يسوي تلقيح اول وشرط طول وقت الدوره من اول يوم شرب ينسون على طووووووووووووووووووووول لان منشط خارق للبويضات
ومن تسوي تلقيح اصطناعي ضمان تنحج عرفتو
مافدتو تعورو لجل الجهال
بس لازم الرجال يتعالج ان مريض لان الرجال مايرضون يتعالجو

تفاحةالفردوس
29-10-2011, 12:49 PM
الله يسهل اموركم ياااااااااااااارب
وماااااااااااااااااااااااتحتاجوا والله يرزقكم بالذرية ياكرب ياكريم
التلقيح اهون من الانانبيب بواجد مافية تخدير بس نقل للحيوانات المنوية بابرة
الى الرحم وراحة ربع ساعة وخلاص
ومافية شرط لنجائح
والله يؤفقكم انشاء الله من اول مرة تعب الابر ويييييييلي تضل سنين محلها يآلم
ماليكم الى الصبر والحمد لله

galamor
29-10-2011, 01:41 PM
استفدت كثيررر من الموضوع ومعلومات قيمه تسلمي ام التوام و الله يخليهم لك يارب وزين عرفت الفرق بين الانابيب و الحقن المجهري و التقليح الصناعي :)

جنة الارض
29-10-2011, 03:49 PM
ام التوام
ام التوام الله يحفظهم لك يارب وتبلغي فيهم معاريس
صالون عيون المها
الله يرزقك يارب ويرزق كل منتظرة بحق محمد وآل محمد
تفاحة الفروس
كفيتيى ووفيتي غلاتي
ماقصرتوا غلاتي ..
باقي ننتظرفرج الله وفتح باب الخير للكل يارب العالمين ..

النوران
29-10-2011, 04:06 PM
أخواتي
الله يفتحها على جميع أمة محمد وأهل بيته ..قصتي كتبتها ليكم
وبسبب تعبنا من الروحات والجيات بهالمستشفيات ونحنا ما فينا شي..آخر حل عندهم انا نلجأ لأطفال الانابيب أو التلقيح إدا بغينا طفل
بس زوجي يرفض هالفكرة تماما ..واني عندي قناعة بعد مثله أن إذا رب العالمين رايد لينا يرزق من دون هالطريق برزقنا وكم مرة أقرأ وأسسمع عن ناس سوو الانابيب وما ثبت معنهم صارفين دم قلبهم ومتاملين بالنجاح ولكن لأن الله مو رايد ليهم فما يستمر الموضوع
عموما مو مقتنعة فيه لأني ما أبغى أعاني زي ما عانى غيري
ولله الحمد على كل شي

ترنيمة الملكوت
29-10-2011, 08:14 PM
سلام عليكم اخواتي ..حبيت اشاركك خيتي اشراقة الأمل وبقية الاخوات ..

بتكلم بشكل مختصر ..انا سويت عملية الانابيب 3 مرات والله ماكتب لي فيهم النجاح مرتين بالرياض
والمرة الثالثة بمستشفى سعد التخصصي ..والاسعار كل مرة تقريبا حول 21 الف غير سعر بعض الادوية والابر اخذت اكثر من نوع منها المنيغون والديكاببتيل بس بالمرتين الاولى والاخيرة اختلفت اسماء الأبر ناسيتهم الحين :confused:..طبعا حمض الفوليك والبيبي اسبرين والكلوفاج بعد كنت استخدمهم..
بصراحة تعبت فيهم كثير والحمدلله عل كل حال ..يمكن ارجع لكم بالتفاصيل مرة ثانية ..

ولعلي افكر اني اسويها من جديد لكن بعد فترة طووووووويلة من الراحة ..

اي سؤال حاضرة وبخدمتكم وربي يرزق الجميع ان شاء لله ..

صالون عيون المها لتجميل
29-10-2011, 09:55 PM
من قال لكم اطافال الانابيب ماينجح بعلكس ككستي خيتو
اطفال الانبيب تنجح 10 بلميه ولا تنجح واجد لانها مثل مع احترامي كانها لقاء بين الزوجين ولا تنجح لاكن اطفال الانبيب تنجح بنسبة 70 بلميه
عكستي خيه اني اعرفهم وجربتهم
التلقيح الصناعي مثل المباشره بين الزوجين لاكن الانبيب يلقحون بلمجهر مباشر يعني هم يلقحون زي الغصب بس يحطونها برحم ان عاشت برحم تم الحمل ماعاشت بيتعثر؟ غلطانه خيه صج تعور بس تنجح من قال ماتنجح الي فيها التهابات ماتنجح لازم حتى يعالجون الاتهاب تالي تحمل

عازفةاوتار الأمل
29-10-2011, 10:02 PM
نفسي اعرف كم سعر التلقيح الاصطتناعي عندنا الله يجزاكم الخير

صالون عيون المها لتجميل
30-10-2011, 01:01 AM
مو غالي
يعني من 1000 الى 3000 بس

جود القلب
30-10-2011, 05:24 AM
مو غالي
يعني من 1000 الى 3000 بس

متاكدة اختي بس كدا السعر
اني اللي اسمعه ان توصل الى 20 الف واكثر

جود القلب
30-10-2011, 05:26 AM
خواتي ابغي اعرف اذا الوحدة توصل الى عمر 30 سنه يقل نسبه نجاح التقليح

ترنيمة الملكوت
30-10-2011, 07:14 AM
خيتي جود القلب ..التلقيح المجهري يختلف عن الاصطناعي ..
المجهري او الانابيب هو الي سعره ممكن يوصل الى 20 الف حسب الحالة بس بالعادة
سعرها مايتجاوز 13 الف من غير الادوية طبعا ..

اما عن نسبة نجاح العملية خيتي ودور العمر انتي تسمعين من الاطباء ان كل ماكان العمر اقل
من 30 نسبة النجاح تكون اكبر ولما يوصل 30 تبدأ تقل النسبة بس انا اقول لك هذي توافيق
من رب العالمين كثير سووها واعمارهم فوق 30 وماشاء الله نجحت وكثير اقل من 30 بس
هم ماتنجح يعني تدخل فيها عوامل ثانية غير العمر ..

نسبة نجاح عملية اطفال الانابيب تبدأ من 25 بالمائة وكل تجربة تزيد النسبة لحد ماتوصل الى 70
بالمائة ..جودة الاجنة وسلامتها وسلامة الرحم من حيث سماكة البطانة وماشابه لها دور في نجاح
العملية ..

والله يسهل على الجميع

إشراقة الأمل
30-10-2011, 10:10 AM
صباحكم خير وخيرات
شخباركم
اني كتبت الموضوع بس ماقلت ليكم تجربتي الاخيرة بالتفصيل
اخر عملية كانت الشهر اللي طاف
بدأت بأدوية الكلوجوفاج والاسبرين والفوليك وفيتامين b6 بعدها قبل الدورة بأسبوع اخذت الابرة التحضيرية وبعد كم يوم نزلت الدورة يوم سابع من الدورة بدأت اخذ الابر المنشطة لمدة 10 وبعدين راجعت الدكتور وقال لي انش تحتاجين بعد ابرة وحدة ومانبغي نزيد الكمية عشان مايصيدش انتفاخ البطن انزين وبعد يومين اخذت الابرة التفقيسية بالليل على الساعة 11ونص وبعد36 ساعةيعني بعد يوم ونص رحنا العيادة ووقعنا على بعض الاوراق واخذا عينة من زوجي اني زوجي عنده االحيوانات زينة يعني سليم بس الخلل مني عندي ضعف تبويض المهم بعد ما اخذوا العينة جهزوني للعملية وكان بطني منتفخ بسبب الابر المنشطة والالم قوي اسفل البطن بفعل التبويض وقامت الممرضة بتحط عليي سيلان ماحصلت لي عرق وخزتني 3 مرات يوم تعبت ما شافت قالت بس خلاص دكتور التخدير بيحط سيلان جى دوري ودخلوني العمليات وخدروني وما قعدت الا الممرضة تقول لي خلاص العملية وبعدها صار عندي قيء من مفعول التخدير وقعدت تقريبا ساعتين ورجعت البيت المهم بنات ظليت كل بطني منتفخ ما اقدر اتحرك كلش حتى الاكل ماآكل ورحت العيادة عند الدكتور وعطوني ابر مهدأة و3 سيلان وظليت على هالحال 3 ايام اروح العيادة واخر شيء قال لي الدكتور بسوي لش التراساوند ادا عندش ماي في البطن بنسوي لش شفط ماي والحمد لله يوم سوى لي كان عندي شوي بس وعطاني 3 محاليل والله يابنات مادري ويش هالمحلول غير عن السيلان لونه من حطوه لي ظليت كل الله يعزكم بالحمام صدني ابوال واااجد بس الحمد لله افتكيت منه وارتحت وين ذاك البطن المنتفخ مافي الابر المشطة صراحة متعبة ما اخوفكم بس مو الكل يصير له انتفاخ وهذا كل اللي صار قبل عملية الترجيع ويوم سادس من السحب رجع لي الدكتور 5 اجنة من الدرجة الاولى وعطاني جل مهبلي اسمه كرينون ودوفاستون بس الله ماكتب لي بالحمل والحمد لله
الله يرزقنا وإياكم
اسمحوا لي على الاطاله

ننتظر باقي التجارب

ترنيمة الملكوت
30-10-2011, 03:18 PM
هلا خيتي اشراقة الأمل الله يشرق ايامك كلها ان شاء الله بالخير والبركة
وبحب محمد وال محمد ويلهمك الصبر ويعوضك خير يارب ياكريم

خيتي بالنسبة لانتفاخ لبطن والسوائل انا صار لي بالتجربة الأولى من اطفال الانابيب صار عندي
تجمع كثييير للسوائل في بطني حتى وصل الى الصدر وكنت مثلك ماقدر اكل ولا اشرب ودايم ترجيع
الله يكرمك حتى الأبوال انحبست عندي وتنومت بالمستشفى لمدة اسبوع كانوا يعوضوني بالمغذي
بس المغذي كان يتخزن بجسمي وهذا زاد الطين بلة !!! المهم بالاخير قرروا يسووا لي فتحة صغيرة
بالبطن ويشفطوا السوائل الي تقريبا وصل وزن السوائل بحاله حول 4 كيلو بجسمي من غير مبالغة
وتحسنت صحتي بعدها بأسبوعين تقريبا بس الأجنة ماقدروا يرجعوهم لي كانوا 2 صحتي ماكانت
تسمح ابد والله ماكتب ليهم يعيشوا ..

الله يعوضنا وياك خير ويتقبل منا هاليسير بجوده وكرمه خيتي ..

جود القلب
30-10-2011, 09:42 PM
خواتي الله يعطيكم العافيه ابي معلومات خاصه بالحقن المجهري
وكم نسبه النجاح والسعر مع الادويه وشنو احسن مستشفى
وشنوو الاسباب اللي اتادي الى الفشل
بالعلم اني سليمه وزوجي تقريبا سليم بس عندة زيادة تشوة في الحيونات المنويه
وكلهم قالو لي انه يصير حمل بس الامن الحقن المجهري فاللي عندها فكرة
او تجربه سابقه لاتبخل علي بالمعلومات
الله يعطيكم الف عافيه ويرزقكم بالذريه الصالحه

صالون عيون المها لتجميل
30-10-2011, 11:28 PM
مادري عن الحين من اول كان رخيص كلفني 3 الف بس؟
مادري الحين اكيد بيغلى بس مستحيل تكلف 13 الف
الانابيب تكلف 13 تلقيح الصناعي سهل جدا مجرد انبوب زي الي يحطون فيه دواء الطفل الابر يعني
بسمادري عن الحين من زمان هل كلام اكيد تغير ولله العالم بس مستحيل توصل 13الف

ترنيمة الملكوت
01-11-2011, 01:48 PM
خواتي الله يعطيكم العافيه ابي معلومات خاصه بالحقن المجهري
وكم نسبه النجاح والسعر مع الادويه وشنو احسن مستشفى
وشنوو الاسباب اللي اتادي الى الفشل
بالعلم اني سليمه وزوجي تقريبا سليم بس عندة زيادة تشوة في الحيونات المنويه
وكلهم قالو لي انه يصير حمل بس الامن الحقن المجهري فاللي عندها فكرة
او تجربه سابقه لاتبخل علي بالمعلومات
الله يعطيكم الف عافيه ويرزقكم بالذريه الصالحه

هلا خيتي جود القلب ..انتي تحتاجي حقن مجهري او اطفال انابيب ؟؟
البعض يسمي الحقن المجهري بأطفال الانابيب والبعض يسميه بالتلقيح الصناعي
طبعا في فرق بينهم اطفال الانابيب هي تكلفتها تكون غالية توصل الى 13 واكثر لأن ادويتها
غالية جدا وتحتاجي تستخدمي الادوية من 3 يوم دورة الى مدة تترواح من مابين 14 يوم او كثر
حسب استجابة المبايض طبعا وبعدها الابر التفجيرية ومنها تبدأ مرحلة سحب البويضات الي هي
بحالها تكلف 9 الاف ريال وترجيع الاجنة حول 4 الاف ريال وهكذا .. تكلمت بالمختصر ..

اما بالنسبة الى الحقن المباشر يعني حقن الحيوانات المنوية مباشرة داخل الرحم هذا سعره اقل بكثير
يعني 3 الى 4 الاف اعتقد ..

بس خيتي بالعادة التشوهات الغير واضحة او المرئية مثل تشوه بالكروموسات او ماشابه الي تصير بالحيوانات المنوية يعالجوها بفحص الاجنة الوراثي ..
او قبل مايحقنوا الحيوانات بالبويضات السليمة يتأكدوامن عدم وجود اي تشوه يعني تتم عملية مثل الفرز للحيوانات السليمة عن المشوهة وهكذا ..

والله يسهل اموركم

قطرة عسل
02-11-2011, 01:38 AM
كيفكم خوآتي

والله ردودكم بعضهآ تبعث ع التفائل وبعضهآ ع التشآئم

أني حالياً أتآبع في مستشفى ـآ الملك فيصل في الريآض

وتحدد أمآ طفل أنآبيب أو حقن مجهري بس الصرآحه خوفتوني من العمليه =(

أول موعد كآن في يوم 16 رمضآن وأبتديت شرب حمض الفوليك وللحين مدآومه عليه

** كآنت لنا مشآكل قبل بس الحمدلله لآ أني ولآ زوجي فينآ مشآكل حآلياً

المشآكل بالنسبه لي قآلو ضعف في التبويض وقآلو انسدآد في الانآبيب ( قناة فالوب )

وقالو احتمآل وجود لحميه في الرحم وتمت عملية منظآر للرحم وطلع مآفيه شي ولله الحمد

وزوجي قالو ضعف في الحركه وعدد الحيوانات المنويه قليل بس الحمدلله تعآلج والحين تحليله سليم

** وصآر لنآ 3 سنوآت و4 شهور زوآج

والله يرزقنآ ويرزق كل محروم بحق مح’ـمد وآل مح’ـمد

ترنيمة الملكوت
02-11-2011, 10:39 AM
كيفكم خوآتي

والله ردودكم بعضهآ تبعث ع التفائل وبعضهآ ع التشآئم

أني حالياً أتآبع في مستشفى ـآ الملك فيصل في الريآض

وتحدد أمآ طفل أنآبيب أو حقن مجهري بس الصرآحه خوفتوني من العمليه =(

أول موعد كآن في يوم 16 رمضآن وأبتديت شرب حمض الفوليك وللحين مدآومه عليه

** كآنت لنا مشآكل قبل بس الحمدلله لآ أني ولآ زوجي فينآ مشآكل حآلياً

المشآكل بالنسبه لي قآلو ضعف في التبويض وقآلو انسدآد في الانآبيب ( قناة فالوب )

وقالو احتمآل وجود لحميه في الرحم وتمت عملية منظآر للرحم وطلع مآفيه شي ولله الحمد

وزوجي قالو ضعف في الحركه وعدد الحيوانات المنويه قليل بس الحمدلله تعآلج والحين تحليله سليم

** وصآر لنآ 3 سنوآت و4 شهور زوآج

والله يرزقنآ ويرزق كل محروم بحق مح’ـمد وآل مح’ـمد

هلا خيتي قطرة عسل الله يفرج عنك بحق محمد وال محمد ويفرج عن جميع المؤمنين والمؤمنات
ويرزق كل من يتمنى بالذرية الصالحة ..

شوفي خيتي نصيحة مني بما انك لسه 3 سنوات انصحك تبدأين بالحقن المجهري لأنها اخف عليك
واسهل وبالخصوص ان تحاليله سليمة الحمدلله اطفال الانابيب احتياجها يكون اكثر في حالة الضعف
الشديد او التشوه الشديد للحيوانات المنوية عند الرجل او مشكلة مرة عويصة بالرحم عند المرأة
والبعض يحب يجربها من البداية بس كنصيحة خليك عالمجهري بالبداية ولو لا قدر الله مانجحت عندك
الجأي الى الانابيب والله لايحوجك الى العمليتين :)
مافي عسير على رب العباد ..

عملية اطفال الانابيب تحتاج الى نفسية قوية ومهيئة ومشوار علاج طويل شوي وفيها تعب جسدي
والله يسهل امور الجميع

جنة الارض
02-11-2011, 11:21 AM
الله جعل لكل شي سبب
وتدخل الطبيب ماهي اللى وسيله مساعدة
ماشاء الله اللي مرت بتجربة حكت لنا التفاصيل
بكل هدوء وصبر.. والبعض جزع وتدمرمن مشيئة الله
المؤمن دائماً مبتلي وهذا ابتلاء حتى نعرف
مدى صبرنا ان الله مع الصابرين .
يارب صبرقلوبنابالصبر والايمان ..
اشكركل من وضحت تجربتهاوالله يعوض علينا ..
واتمنى كل من جربت لاتبخل علينا بالنصيحة .

يارَبِ أُرْزُقنِي بِفَرحَة تَجعَلنِي ( أَسْجُـــــدُ) لَك بَاكِيــَه

قطرة عسل
02-11-2011, 11:46 PM
هلا خيتي قطرة عسل الله يفرج عنك بحق محمد وال محمد ويفرج عن جميع المؤمنين والمؤمنات
ويرزق كل من يتمنى بالذرية الصالحة ..

شوفي خيتي نصيحة مني بما انك لسه 3 سنوات انصحك تبدأين بالحقن المجهري لأنها اخف عليك
واسهل وبالخصوص ان تحاليله سليمة الحمدلله اطفال الانابيب احتياجها يكون اكثر في حالة الضعف
الشديد او التشوه الشديد للحيوانات المنوية عند الرجل او مشكلة مرة عويصة بالرحم عند المرأة
والبعض يحب يجربها من البداية بس كنصيحة خليك عالمجهري بالبداية ولو لا قدر الله مانجحت عندك
الجأي الى الانابيب والله لايحوجك الى العمليتين :)
مافي عسير على رب العباد ..

عملية اطفال الانابيب تحتاج الى نفسية قوية ومهيئة ومشوار علاج طويل شوي وفيها تعب جسدي
والله يسهل امور الجميع

هلآ حبوبه

الدكتور مآعطآنآ حرية الآختيآر

حآلياً ننتظر نتيجة تحليل زوجي وبعدهآ رآح يقرر

مع العلم أني قرأت تجآرب البنآت ومآ أشوف فيه فرق بين الحقن المجهري وألآنآبيب

الآختلآف الوحيد طريقة تلقيح البويضه

وإذآ فهمت غلط يآليت توضحو أليي خوآتي :confused:

جنة الارض
03-11-2011, 09:10 PM
عسوله 2009 ماشاء الله كفيتي ووفيتي
من معلومات صحيحة ..
والله انتِ هونتيها علينا كثير خيه
ابغى اسئلك كم سؤال ..
وين سويتي العملية في اي مستشفى ؟
وكم كانت تكلفة العلاج ؟
وهل اذا مانجحت تنعمل مجانا لو ندفع مثل قبل ؟
ومتى الوحدة تقدر تروح عشان تسويها بعد الدورة
لو تروح تحجزوفيها الدورة ؟
واذا الوحدة عندها كل التحاليل والاشعه توديها
عشان ماتنعمل لها مره ثانية لو هم يسون لها مره ثانية ؟
الله يسهل عليك اختي وماتشوفي شر..

يارَبِ أُرْزُقنِي بِفَرحَة تَجعَلنِي ( أَسْجُـــــدُ) لَك بَاكِيــَه

ماء الزهر
04-11-2011, 11:59 AM
اهلين اختي عسوله كيفك والله يتمم عليك بالخير انشاء الله ..
بالنسبة للعمليه انا عملت عمليه حقن وفشلت وانا ناويه اعيدهااا متى اعيدهاا بالضبط بعد 3 دورات والدورة الرابعة ابتدي
او انتظر دورتين والثالثة لما تنزل ابتدي في المنشطات ؟؟ ممكن تفيديني

ماء الزهر
04-11-2011, 02:54 PM
مشكورة اختي عسوله وماقصرتي ....
الله يرزقش الذرية الصالحة ياااارب

جنة الارض
04-11-2011, 03:03 PM
عسوله 2009 الف شكرلك على المعلومات
ماقصرتي والله يسهل عليك يارب
بالنسبة الى الدكتور عارف الخالدي قلتي انه رجع
الى الاردن طيب من بديله الحين ويكون بنفس دقته وشاطرته ..
يعني انتي اقبلتي على عمليتين الحقن المجهري ولانجحت
وبعد سنه عملية الانابيب عند الدكتور
عارف وماشاء الله نجحت ..
ياريت لاتبخلين علينا ولابمعلومه عشان نستفيدمنك غلاتي

أم التوأم
04-11-2011, 03:36 PM
ماشاء الله عليش خيوه افدتي البنات

بس باصحح معلومة حاليا الأنابيب صار تقنية قديمة وأغلب المستشفيات تلجأ للحقن المجهري

لأنو نتايجه أفضل ...

والفرق بين الأنابيب والمجهري انو الأنابيب كانو يجمعوا بين الحيوانات المنوية والبويضة

في نفس الوسط (قصدي في المختبر )

وتكون العملية شبه طبيعية بأنو الحيوان المنوي الأقوى يقوم بتلقيح البويضة ...

أما الحقن المجهري فيتم حقن الحيوان المنوي داخل البويضة ...وهذا المتداول في المستشفيات حالياً ...

وفي تقنيات أحدث ان شاء الله أدور معلومات عنها واضيفها هنا ...

أم التوأم
05-11-2011, 12:10 AM
المعلومات اللي كتبتيها خيه مفهومة

بس كان قصدي التوضيح انو خلاص صار الحين مافي أطفال أنابيب في تقنيات أحدث منها الحقن المجهري

وفي تقنيات للتغلب على المشاكل اللي تسبب أحيانا فشل الحقن المجهري ومنها

اسباب فشل الحقن المجهرى بسبب زيادة سمك الطبقه الخارجيه للجنين
http://www.supermamy.net/up//uploads/images/supermamye66a948dab.jpg (http://www.supermamy.net/up//uploads/images/supermamye66a948dab.jpg)
هل هناك علاج جديد لزيادة سمك الطبقة الخارجية للجنين التى تؤدى إلى عدم قدرة الحيوان المنوى على اختراق هذه الطبقة، وبالتالى عدم حدوث الحمل وفشل الحقن المجهرى ؟؟

الليزر وتذويب الطبقه الخارجيه لعلاج سمك الجدار الخارجى
من أهم التطورات العلمية التى شهدتها تقنية أطفال الأنابيب والحقن المجهرى استخدام الليزر فى تثقيب وإذابة جزء من الطبقه الخارجية والمحيطة بالجنين والمعروفة باسم الطبقة الشفافه zona pellucida

فمن الثابت علميا أن هذه الطبقة الخارجية توجد بشكل طبيعى وتحيط بالبويضة بداية من مراحلها الأولى لتساعد على حمايتها من المؤثرات الخارجية الضارة، التى قد تتعرض لها، حيث يتم تخصيبها بالحيوان المنوى .

ويستمر وجود هذه الطبقة، بعد ذلك أثناء انقسام البويضة المخصبة وتكوين الجنين ذى الخلايا المتعددة وحتى يتم دخول الجنين للرحم سواء فى الحمل الطبيعى أو الحقن المجهرى وأطفال الإنابيب، وبعد ذلك يحدث إذابة تلقائية وتدريجية لهذه الطبقة وينتج عن هذا اشارات هرمونيه متبادلة بين الجنين وبطانة الرحم يحدث بعدها خروج للجنين من داخل هذه الطبقة لخارجها وتنتهى بانغراس الجنين ببطانة الرحم تدريجيا ومن ثم حدوث الحمل.

وتستخدم تقنية الليزر فى علاج مثل هذا النوع من المشكلات وقد شهدت السنوات الأخيرة تطورا كبيرا وظهور أنواع حديثة للغاية من أجهزة الليزر والتى يمكن استخدامها فى خطوات الحقن المجهرى المختلفه وتم استخدامها فى الولايات المتحده الامريكيه وأوربا بموافقة منظمة الأدوية والاغذية الأمريكيةFDA وكذلك هيئة الرقابة على الإخصاب المعملى والأجنة البريطانيةHFEA ) )والتى تشترط اعلى درجات الدقه والامان فى استخدام مثل هذه الطريقة

فشل التخصيبimplantation failure بسبب سمك الجدار الخارجى

زيادة سمك هذه الطبقة الخارجية للجنين عن الحد الطبيعى يؤدى إلى عدم قدرة الحيوان المنوى على اختراق هذه الطبقة، وبالتالى عدم حدوث التخصيب وعدم حدوث الحمل، كما أن استخدام تقنية الحقن المجهرى وحدوث التخصيب للبويضه والانقسام المتكرر وتكون الجنين مع استمرار وجود مثل هذا الجدار الخارجى السميك بعد زراعة الاجنة داخل الرحم قد يؤدى الى عدم انغراس الاجنه ببطانة الرحم فيما يعرف بأسم implantation failure والذى يمثل السبب الرئيسى لعدم حدوث الحمل بعد الحقن المجهرى واطفال الانابيب. وقد لوحظ ازدياد سمك هذه الطبقه الخارجيه فى السيدات اللاتى تعانين من فشل متكرر للحقن المجهرى بدون سبب واضح.

وقياس سمك هذه الطبقة الخارجية للبويضة والجنين تحتاج إلى خبرة ومهارة وكذلك توافر بعض الأجهزة المتقدمة، وعند قياسها بالشكل الصحيح يمكن الوصول إلى السبب الحقيقى للفشل المتكرر لكثير من حالات الحقن المجهرى .

.

أهم استخدامات الليزر فى مجال الحقن المجهرى

1- ليزر التثقيب(الحفر) Laser drilling
حيث تستخدم هذه الطريقة فى مرحلة ما قبل ادخال الاجنة للرحم وبواسطتها يمكن إحداث ثقوب صغيرة للغاية فى أماكن محدده بالجدار الخارجى للأجنة، ويمكن إجراء مثل هذه الثقوب بعدة طرق مختلفة من هذه الطرق ما يسمى partial LAH او طريقة Quarter LAH وتتميز هذه الطريقه الاخيره باعلى نسبة نجاح وفيها يتم إحداث ثقوب متقاربة لتشمل ربع مساحة الطبقة الخارجية للجنين.

الدكتور رواء مصطفى
أستاذ طب النساء وعلاج العقم وأطفال الأنابيب بجامعة عين شمس

أم التوأم
05-11-2011, 12:11 AM
احدث اساليب العلاج لتثبيت الاجنه ببطانة الرحم فى الحقن المجهرى لاطفال الانابيب
احدث اساليب العلاج لزيادة التصاق الأجنة ببطانة الرحم ونجاح الحقن المجهرى ,أحدث التقنيات المعملية فى مجال تثبيت الأجنة ,احدث اساليب العلاج التى تزيد من فرص انغراس الأجنة ببطانة الرحم وإتمام الحمل فى عمليات الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب

التشخيص السليم لعلاج سليم

التشخيص الدقيق للأسباب التى تؤدى إلى عدم انغراس الأجنة ببطانة الرحم يؤدى إلى اكتشافها وبالتالى علاجها بشكل سليم قبل وأثناء عمليات الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب، مما يؤدى إلى ارتفاع كبير فى نسب النجاح.

طرق اكتشاف معوقات انغراس الاجنه بالرحم

- المنظار الرحمى
يساعد على تشخيص وعلاج الكثير من مشاكل بطانة الرحم والتى تعوق انغراس الأجنة فى بطانة الرحم مثل وجود اللحميات والأورام الليفية الصغيرة، وكذلك التصاقات الرحم الداخلية

- قياس كمية تدفق الدم فى الشرايين والبطانة الرحمية

- التحاليل الطبية الحديثة يمكن تشخيص مجموعة من المشاكل الطبية والتى يحدث فيها مجموعة من التجلطات الدموية الصغيرة للشرايين الرحمية مما يعيق سريان الدم لبطانة الرحم .

- تشخيص خلل الجهاز المناعى باستخدام بعض التحاليل الطبية المتقدمة.

احدث اساليب العلاج لزيادة التصاق الأجنة ببطانة الرحم ونجاح الحقن المجهرى ,أحدث التقنيات المعملية فى مجال تثبيت الأجنة

1- الاحتفاظ بالأجنة حتى اليوم الخامس أو السادس بعد مرحلة الأخصاب

حيث إنه من المعروف علميا أن هذه الأجنة تتمتع بدرجة كبيرة من النضج مما يمكنها من الانغراس ببطانة الرحم بعد زرعها، حيث تصل نسبة حدوث الحمل بعد زرعها إلى أكثر من 70% لذا فإن اختيار حضانات الأجنة الحديثة، والتى تساعد على الاحتفاظ بنسبة منخفضة من الاوكسجين بداخلها مما يساعد على نمو الأجنة أو وصولها إلى مرحلة اليوم الخامس أو السادس

2 - استخدام مادة تعرف باسم صمغ الأجنة
عند زرعها لداخل الرحم يساعد على حدوث الانغراس بشكل جيد حيث تحتوى هذه المادة على مواد تساعد على حدوث هذا الانغراس.

3- الليزر
يستخدم فى تثقيب أو الجدار الخارجى للآجنة قبل إرجاعها لداخل الرحم حيث يساعد ذلك على التصاق الأجنة ببطانة الرحم ايضا .

4- عقار الهيبارين (باشراف طبى)
يستخدم لتثبيت الاجنة بعد ادخالها للرحم مما يساعد على حدوث الحمل بشكل كبير حيث يؤدى استخدامها إلى زيادة تدفق الدم فى البطانة الرحمية وكذلك زيادة مادة أكسيد النيتريك فى بطانة الرحم واللازم لحدوث الانغراس فى بطانة الرحم

5- الكورتيزون
فى بعض حالات خلل الجهاز المناعى عند الزوجة يمكن إضافة جرعات صغيرة من مادة الكورتيزون إلى العلاج مما يساعد على نجاح التصاق الأجنة ببطانة الرحم عند إرجاعها

6- إرجاع الأجنة لداخل الرحم بالموجات الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد
ومن أحدث ما توصل إليه العلم حيث يتم ارجاع الاجنة إلى نقطة محددة بداخل الرحم حيث وجد أن زراعة الأجنة فى هذه المنطقة من الرحم يكون مصاحبا بأعلى نسبة لحدوث الحمل، حيث إن قدرة بطانة الرحم على الالتصاق بالأجنة تكون مرتفعة بدرجة كبيرة فى هذه المنطقة من الرحم .

الدكتور رواء مصطفى أستاذ أمراض النساء وعلاج العقم
بكلية طب عين شمس زميل الكلية الملكية بلندن

أم التوأم
05-11-2011, 12:18 AM

إن إنضاج البويضات في المختبر هي عملية تكنولوجية مبتكرة مساعدة على الإنجاب تتم على الأزواج في حالات وجود عامل الذكورة، وعامل قناتي فالوب، والعقم مجهول السبب وحالة وجود تكيسات متعددة في المبايض. http://www.cairoivf.com/images/ivm-baby.jpg

يتم استرجاع البويضات في مرحلة تكوين الحويصلة التبويضية غير الناضجة أثناء الدورة الشهرية الطبيعية بدون تدخل علاجي سابق بالهرمونات.

يتم نضوج البويضات إلى المرحلة الطورية الثانية (Metaphase II) في المختبر باستخدام نظام وسائط خاصة.

ويتم استخدام معايير (بروتوكولات) عملية الحقن المجهري أو عملية أطفال الأنابيب بعد الحصول على حالة النضوج بالتلقيح والإخصاب بالتوالي.

يمكن أن تكون عملية إنضاج البويضات في المختبر بديلا لعملية أطفال الأنابيب التقليدية،وخاصة للنساء اللاتي يعانين من تكيس المبايض أو متلازمة المبايض المتعدد التكيسات ممن قد يكنَّ أكثر عرضةً للإصابة بفرط عمل المبايض (OHSS) أثناء العلاج.

إن فرط عمل المبايض هو استجابة المبيض المفرط لهرمون تنشيط المبايض في الحالات القصوى والذي يمكن أن يعرّض الحياة للخطر.

ويمكن أيضا أن يكون إنضاج البويضات في المختبر خيارا للأزواج الذين يعانون من العقم بسبب عامل الذكورة فقط.

من المرجح أن يتم إضافة عدد أقل من البويضات مع مثيلاتها في عملية أطفال الأنابيب التقليدية وذلك لأن البويضات تكون غير ناضجة عند جمعها.

إذا كان هناك مشكلة تكمن في عدم نضوج البويضات بصورة كافية لكي يتم إخصابها من مني الزوج.

أم التوأم
05-11-2011, 12:21 AM

إن التشخيص الجيني للأجنة (PGD) هو تقنية تستخدم لتحديد عيوب وراثية في أجنة تم تكوينها عن طريق أطفال الأنابيب قبل نقلها إلى الرحم.

يتم القيام بهذا التشخيص بالتزامن مع أطفال الأنابيب. ويوصى بهذا التشخيص عند تأثر الأجنة بحالة وراثية (جينية) معينة.

يتم نقل الأجنة الطبيعية والسليمة فقط إلى رحم الأم مما يقلل من مخاطر المضاعفات السلبية مثل الإجهاض، وإنهاء الحمل (بعد التشخيص الإيجابي قبل الولادة) أو تشوهات خلقية (جسمية و/أو عقلية).

تشمل عملية التشخيص هنا فحص الأجنة بحثاً عن مظاهر وراثية معينة قبل زراعة الجنين في الرحم (وهي مرحلة تتم قبل الزراعة كجزء من عملية التشخيص).

ولأنه يعرف باسم "خزعة الجنين" أو عينة الجنين فإن عملية التشخيص تلك تمكّن الأزواج المعرضين لخطر الإصابة باضطرابات وراثية معينة من تحديد أيٍ من الأجنة الناتجة متأثر وأيها طبيعى قبل أن يتم استخدام الأجنة لإحداث الحمل.

نستخدم عملية التشخيص هذه في العيادة للكشف عن تشوهات في الكروموسومات أو عن العوامل الوراثية.

ظهرت التقارير الأولى لعملية التشخيص هذه بالتزامن مع العلاج بأطفال الأنابيب في أوائل التسعينيات، ومنذ ذلك الحين تمت ولادة مئات من الأطفال الأصحاء بشكل طبيعي باستخدام هذه التكنولوجيا الإنجابية المتقدمة.

المستفيدون من هذا التشخيص؟

المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من هذا التشخيص هم:

الأزواج الذين لديهم تاريخ عائلي من الأمراض الوراثية.
الأزواج الراغبون باختيار نوع الجنين لمنع حدوث أمراض ترتبط بنوع الجنس.
النساء اللاتي لديهن تاريخ في الإجهاض مجهول السبب.
النساء اللاتي لديهن حالات فشل متكررة مع أطفال الأنابيب.
النساء اللاتى عمرهن أكبر من 39 سنة.

كيف يتم إجراء التشخيص؟

يتطلب التشخيص خضوع المرضى لعملية إخصاب مجهرية (أطفال الأنابيب) لإنتاج أجنة مهيأة للاختبار.

قبل نقل الجنين إلى رحم الزوجة، يتم إزالة خلية جذعية (التي تسمى blastomere) من الأجنة، ويتم تقييم هذه الخلايا لمعرفة حالتها الطبيعية.

بعد الانتهاء من التقييم (عادة بعد يوم أو يومين ) يتم نقل الأجنة الطبيعية السليمة فقط إلى رحم الزوجة لتكوين الحمل.

ماذا يمكن معرفته عن الجنين من عملية التشخيص؟

يمكن استخدام عملية التشخيص لتحديد صحة الكروموسومات أو وجود جينات معينة تتعلق بمرض وراثي من عدمه.

التشخيص الجيني مع تهجين موضعي مجهري

تحصل التشوهات الصبغية (في الكروموسومات) - مثل متلازمة داون (خلل كروموسوم عند 21) - عند وجود خلل في عدد الكروموسومات.

تكون بعض الكروموسومات أكثر عرضةً من غيرها لخاصية عدم الاقتران، مما يؤدي إلى فقدان مبكر للجنين (عدد الكروموسومات 13 ، 18) أو إلى خلل في الولادة.

قد تسبب الأخطاء العددية في الصبغيات الجنسية للإصابة بمتلازمة تيرنر (XO)، أو متلازمة كلاينفلترز(XXY).

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتفكك الكروموسومات وتقترن بكروموسومات أخرى، وهي حالة تعرف باسم "التحريك." ويتم التحقق من وجود اقتران كروموسومي طبيعي باستخدام عملية التهجين الموضعي الفلوري (FISH).

عملية التشخيص و تفاعل سلسلة الأصل المتضاعف (البوليميريز)

يطلق على عملية تشخيص اضطرابات الجينات ب"تفاعل سلسلة الأصل المتضاعف" (البوليميريز).

يتضمن هذا التفاعل تقنية تعمل على تكاثر الشفرة الوراثية الموجودة في جزيء أرومي واحد بشكل كبير، بحيث يجري اكتشاف جين معين أو جينات محددة بعينها.

وما يعزز عملية التشخيص الجيني ما قبل الزراعة بشكل ملحوظ هو تفاعل البوليميريز.

تشمل الظروف الوراثية الناجمة عن اضطرابات الجينات التي يمكن كشفها بعملية التشخيص تلك على ما يلي:

التليف التكيسي
مرض "تاي ساش."
ضمور العضلات
فقر الدم المنجلي
اضطرابات متعلقة بكروموسوم اكس.
الهشاشة X
ضمور العضلات المتوترة
مرض فقر الدم الثلاسيميا.

هل يمكن لعملية التشخيص الجيني للأجنة تحسين فرص الحمل من خلال أطفال الأنابيب؟

في فترة ما قبل تطوير عملية التشخيص الجيني، اعتمدت المختبرات المستخدمة لتكنولوجيا الإنجاب فقط على ظهور الأجنة حتى يتم تحديد المناسب منها لعمليات الزرع في رحم المريضة.

أثبتت عملية التشخيص تلك أن الأجنة الطبيعية لديها في الغالب عدد غير طبيعي من الكروموسومات، مما يجعلها غير متوافقة مع تكوين الحمل الطبيعي.

تمكّن عملية التشخيص استشارى الأجنة من اختيار الأجنة المتوافقة مع الكروموسومات المفحوصة.

وتمكّن العملية ذاتها زراعة الأجنة المختارة فقط، مما يزيد من فرص للحمل.

وبالإضافة إلى ذلك، ومع تحديد نوعية الجنين فهناك حاجة لعدد أقل من الأجنة لتكوين حمل ناجح بأمر الله، مما يقلل من فرص حدوث حمل متعدد بشكل كبير.

أم التوأم
05-11-2011, 12:21 AM
إن شاء الله أكون أفدتكم خواتي

نسألكم الدعاء لي ولأولادي وزوجي بالهداية ...

ماء الزهر
05-11-2011, 10:11 AM
كفيتي ووفيتي وماتقصري والله يخلي الش اولادش وزوجش ياااارب

إشراقة الأمل
05-11-2011, 02:29 PM
مرحبــــــــــــــــا
شخباركم خواتي
يعطيكم العافية
عسولة وام التوأم ماقصرتوا كفيتوا ووفيتو
اني لما كنت بسوي انابيب قلت للدكتور اني ابغي الاثنين مع بعض اللي هوانابيب وحقن مجهري يعني جزء من البويضات للانابيب والباقي للحقن المجهري
وعملية ثقب جدار البويضة بما تسمى عمل شرخ لجدار البويضة بالليزر حتى تسهل على الحيوانات المنوية اختراق البويضة
وسلامتــــــــــكم

ماء الزهر
06-11-2011, 06:46 AM
بالتوووووووووووووووووفيق للجميع

دانة ابريل
06-11-2011, 09:14 PM
الله يرزق الجميع ولاحد يحتاج لعمليات يارب ياكريم
ربي يفرحنا ويفرحكم ويرزقنا بالحمال يارب

جنة الارض
10-11-2011, 12:17 AM
التلقيح الصناعي هو عبارة عن ادخال حيوانات منوية مستخرجة
من الزوج في المسالك التناسلية للزوجة بهدف الاخصاب والانجاب ،
ولا يتم ذلك عن طريق الممارسة الجنسية المباشرة بين الزوج والزوجة ،
وإنما بحقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصص لذلك ،
ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ،
وكتدبير مساعد للحصول على الطفل

ما هو التلقيح الصناعي ؟ و كيف يعمل ؟

إحدى التقنيات البسيطة جداً للمساعدة على الانجاب ،
وهي عبارة عن ادخال قسطرة رفيعة جداً عبر عنق الرحم ،
ليتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة مسبقاً في المختبر مباشرة في الرحم .
هذه العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً . يتطلب الاجراء إدخال منظار ثم القسطرة .
العملية تستغرق حوالي 60 – 90 ثانية لإدخال القسطرة ثم حقن الحيوان المنوي ،
و60 ثانية أخرى لإزالة القسطرة( التي تسحب ببطء حتى لا تضايق السيدة ) .
عندما يصعب الوصول إلى عنق الرحم ،
يتم إستخدام خطاف ليمسك عنق الرحم .
الامر الذي يجعل العملية مزعجة أكثر قليلاً .

مامعنى Intrauterine insemination و
Artificial insemination ؟

Intrauterine insemination تعني تلقيح داخل الرحم
أما Artificial insemination فتعني التلقيح الصناعي ،
ولا فرق بين الاثنين وهي مجرد تسميات مختلفة

متى يمكن اللجوء إلى طريقة التلقيح الصناعي ؟

- عندما يكون الزوج عاجزاً أو طاعناً في السن ويرغب الذرية
- عندما يكون الزوج سريع الانزال لا يستطيع ايصال سائله المنوي إلى اغوار المهبل
- عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ،
فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها
الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة
- عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها
وتنقبض عضلاته عند الجماع ،
مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ،
وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus
- عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها
وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك
بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية
بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي
نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر
ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة

هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟

لقد دلّت التجارب والابحاث والملاحظات السريرية والفحوص المخبرية
أن الأطفال المولوين بطريقة التلقيح الصناعي لا يشكون من أي تشويه
أو عاهات عقلية أو جسدية ، ولا يختلفون عن غيرهم
من الاطفال المولودين بصورة طبيعية
ويتمتعون بصحة جيدة وجهاز عصبي طبيعي

ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟

- حالة انعدام النطف المنوية في السائل المنوي
- حالة موت النطف أو عدم تحركها ،
والتي لا ينفع العلاج في تحريكها
- حالة نقص النطف في السائل المنوي وقصور عددها عن
الخمسة ملايين في المليمتر الواحد وإذا كانت من النوع الرديء
- حالة كون الرجل مصاب بإنعدام في القذف ، أو ضعف قذف
السائل المنوي في المهبل ، وهذا يحدث عادة بعد استئصال
غدة البروستاتا عند الرجل أو بسبب استئصال
الخصية أو الحويصلات المنوية على إثر حادث
- حالة يحمل فيها الزوج خصائص وراثية مشكوك
بسلامتها ( نقص عقلي ، جنون )
- حالة تدل الفحوص المخبرية فيها أن كروموزومات الزوج
غير موافقة لكرموزومات الزوجة ( بسبب درجة القرابة ) ،
وأن المرأة في هذه الحالة أنجبت سابقاً أطفالاً مشوهين
- حالة عجز الرجل نهائياً وأبدياً عن إيصال الحيوان المنوي
لزوجته لسببب من الاسباب ، على اثر حادث مثلاً أو مرض
أو صدمخة نفسية قوية أو شلل نصفي

هل تتناول الزوجة أي أدوية ؟

هناك طريقتين للتلقيح الصناعي .
الأولى تعتمد على الدورة الطبيعية للتبويض ،
والثاني تعتمد على تحفيز التبويض بواسطة تناول ادوية مثل الكلوميد .

هل تحتاج العملية إلى تخدير ؟

لا

أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟

عينة الحيوانات المنوية تجمع من خلال القذف بواسطة الاستمناء
( في الحمام مثلاً) وتوضع في كأس معقم ،
ويتم تسليمها إلى المختبر خلال نصف ساعة .
هناك فترة إنتظار بين تسليم العينة وحقن الحيوانات المنوية ،
وهذه الفترة تعتمد على تقنية الغسيل الذي
تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعتين ..

جنة الارض
10-11-2011, 12:18 AM
ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟

يتم التلقيح خلال فترة التبويض .
وقد تستعمل أدوية تحفيز التبويض لانتاج أكثر
من بويضة خلال الاسبوع الذي يسبق التبويض .

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟

النسبة العامة بين 5 – 20 % لكل دورة
وهذه النسبة تعتمد على العمر وعدد الجريبات والحيوانات المنوية

هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟

تعتبر أغلب السيدات أنه غير مؤلم ،
وهو أشبه بأخذ مسحة لعنق الرحم ، خاصة إذا تم بتوقيت
مناسب وكان عنق الرحم مفتوحاً ، لكن بعض السيدات يصبن بالتشنج

ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟

يمكن أن يعيش من 24 – 72 ساعة ، ويفقد فعاليته بعد 24 ساعة

هل يجب على الزوجة أن تتمد بعد التلقيح الصناعي ؟

ليس ضرورياً خاصة أن عنق الرحم لا يبق مفتوحاً .
بعض الاطباء يفضلون أن تتمدد السيدة لمدة 15 – 20 دقيقة

ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن
القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟

قبل التلقيح الصناعي يجب على الزوج الامتناع
عن القذف أو الجماع لمدة 36 – 72 ساعة .
بعد التلقيح الصناعي يمكن ممارسة الجماع في أي وقت
إلا إذا حدث نزيف اثناء التلقيح الصناعي ، وهنا يجب الانتظار لمدة 48 ساعة

هل يمكن أن تسقط الحيوانات المنوية ؟

الحيوانات المنوية المحقونة لا تسقط .
بعض الاطباء يضعون كأساً لمنع التسرب

ما هو عدد الجربيات التي تعطي فرصة اكبر للحمل ؟

بين 3- 4 ، وما زاد عن ذلك يعطي فرصة أكبر لحدوث حمل متعدد
ما هو عدد الحيوانات المنوية المغسولة المطلوبة لنجاح التلقيح الصناعي ؟
أقل عدد مطلوب هو 5 مليون وتزيد الفرصة إذا كانت بين 20 – 30 مليون
كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟
من 3 – 4 مرات ، وإذا فشلت يتم الانتقال
إلى طريقة الاخصاب خارج الجسم ivf

هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟

لا ، وهو يحدث بشكل نادر عندما تكون
هناك مشكلة في الوصول إلى عنق الرحم .
بعض النساء لديهن اساساً نزف خفيف خلال فترة التبويض

متى يحدث الانغراس ؟

خلال 6- 12 يوم بعد التبويض

متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟

بعد اسبوعين

كيف تتم مراقبة عمل التلقيح الصناعي ؟

بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية ، وتحاليل واختبارات الدم

ما هي اخطار التلقيح الصناعي ؟

- التشنج
- حدوث جرح طفيف في العنق يؤدي إلى النزف
- مشاكل ادوية تحفيز المبيض

ما معنى غسل الحيوانات المنوية ؟

إحدى التقنيات التي تستخدم في المختبر ،
وتقوم بفصل الحيوان المنوي عن السائل المنوي ،
والحيوان المتحرك عن غير المتحرك من اجل التحضير
لإستخدامه في التلقيح الصناعي iui أو لـ ivf

هل يمكن للسيدة أن تمارس رياضة السباحة بعد التلقيح الصناعي ؟

يفضل الانتظار لمدة 48 ساعة ..

قطرة عسل
10-11-2011, 05:32 AM
يعطيك العآفيه جنة الآرض

طوبى
19-11-2011, 11:27 PM
الله يرزقنا جميعاً بالذرية الصالحة

عندي استفسار عن افضل دكتورة لتلقيح الصناعي

العزيزه
21-11-2011, 01:28 AM
يارب ترزقني وترزق كل محرومه ياااااارب تعبت نفسيا من الانتظار

ماء الزهر