المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليم الطفل على الحمام... بحث وتبادل آراء ..^^



أم رؤى
15-03-2011, 05:47 AM
خلع الحفاضة لطفلك
(تدريب الطفل على دخول الحمام)




تدريب الطفل على استخدام المرحاض:
الاستغناء عن الحفاضة لطفلك الصغير، معناه البدء فى الخطوات التدريبية لكى يقوم الطفل بالتبول والتبرز فى المرحاض مثل الكبار وليس فى الحفاضة كما كان يفعل من قبل.


استخدام المرحاض للطفل يعتبر نقطة تحول فى حياته ومعيار للحكم ما إذا كان الطفل يستجيب لمراحل نموه وتطوره بشكل طبيعي أم لا- التي يجدها البعض من الآباء على أنها مهمة شاقة وتكون كذلك فى حالة عدم التفهم الصحيح لها ولاستعداد الطفل نفسه الذي يختلف من واحد لآخر
لابد أن يكون الطفل مستعداً لهذه الخطوة الحيوية جسدياً ونفسياً قبل البدء فيها لضمان النجاح، هناك بعض من الأطفال ممن يستجيبون سريعاً وفى سن مبكرة 18 شهراً، وهناك البعض الآخر يسجلون الاستجابة ما بين سن 22- 30 شهراً، وأحيانا توجد فئة ثالثة تتوصل إلى النجاح ما بين 26 – 38 شهراً.


تنجح البنات فى التدرب على هذه العادة أسرع قليلاً من الأطفال الذكور (أسرع منهم فى التعلم بأشهر قليلة حوالي شهرين).


لا يوجد سن سحري، يكون الطفل فيه على استعداد لخلع الحفاضة نهائياً



ممارسة الضغوط من جانب الآباء فى المنزل من الممكن أن تؤجل استعداد الطفل، وطالما لا يكون هناك استعداد فهذا معناه إحباط للآباء والطفل نفسه. وتتمثل بعضاً من هذه الضغوط فى التالى:
- رغبة الأم الملحة فى أن يخلع الطفل حفاضته لوجود حمل آخر فلا تريد المزيد من المسئوليات عليها من التغيير للطفل، أو بغرض التوفير وعدم الرغبة فى شراء المزيد من الحفاضات التي ستكلفها فيما بعد.
- ضغوط الأقارب والأهل والأصدقاء بأن الطفل تأخر، ويوجد غيره سبقوه فى ذلك.


-يعتبر تدريب الطفل على الاستقلالية بطلبه الدخول لدورة المياه لقضاء حاجته من الأساسيات الضرورية فى تربية الطفل وفى نموه الطبيعي .. وبمجرد أن يفكر الآباء فى هذه الخطوة يتلازم على الفور معها القلق والتفكير فى المدة التي سيستغرقها الطفل فى عملية التعلم؟!
فهناك بعض الأطفال تتعلم فى غضون أيام، والبعض الآخر يستغرق أشهر .. والأهم هو أن يتعرف الآباء على بعض المفاهيم العامة التي تجعل من هذه الخطوة مهمة سهلة للغاية.



* تقييم استعداد الطفل:
قد يبدأ الآباء فى تدريب الأطفال على دخول دورة المياه عند سن ½ 2، لكن هناك البعض الذين لا يتوافر لديهم الاستعداد إلا عند أربعة أعوام .. فلا ينبغي ممارسة الضغط على الأطفال، والمهم هو رؤية علامات الاستعداد لديهم والتي تنقسم إلى علامات تتصل بالاستعداد الجسدي وأخرى بالاستعداد النفسي.
أ- علامات الاستعداد الجسدي:
الطفل لا يستعد جسدياً لعملية الإخراج والتبول بشكل طبيعي إلا بعد نمو عضلات التحكم فى المثانة والأمعاء لديه، وهذا لا يحدث قبل سن 18 شهراً، ومن هذه العلامات الجسدية:
-لا يبلل الحفاضة عند نومه نهاراً أو لمدة ساعتين متصلتين على الأقل (مما يشير إلى نمو عضلات المثانة واكتمال نضجها بقدرتها على اختزان البول والتحكم فى إخراجه).
- يستطيع التحدث أو التسلق.
- يستطيع خلع ملابسه.
- عادة الإخراج لديه منتظمة.
- يستطيع المشي أو الجلوس.
- لديه حصيلة من الكلمات البسيطة التي يرددها والمتعلقة بالتبرز والتبول.
- يقوم بحركات تدل على رغبته فى التبرز مثل الجلوس على ركبتيه أو بإخبار الأم برغبته فى الذهاب لدورة المياه بالإشارة إليها حتى وإن لم يستطع طلب ذلكً كلامياً لصغر سنه وعدم قدرته على التعبير اللفظي.
- فهم الإحساس الجسدي له برغبته فى التبول أو التبرز الذي يدفعه إلى إخبار المحيطين به قبل أن يحدث.
ب- الاستعداد النفسي:
قد يستغرق الاستعداد النفسي فترة أطول من الاستعداد الجسدي، والدليل عليه هو اختفاء كلمة "لا" من قاموس الطفل عندما تطلب الأم منه شيئاً. ومن علامات الاستعداد النفسي:
- الرغبة فى تغيير الحفاضة المتسخة.
- قادر على تنفيذ الأوامر البسيطة.
- إخبار الأم برغبته فى الذهاب إلى المرحاض.
- رغبته فى ارتداء الملابس التحتانية بدلاً من الحفاضة والرغبة المستمرة فى خلعها.
- يحب النظافة والترتيب.
- التعبير عن سعادته عندما يستخدم أفراد العائلة الكبار دورة المياه.
- التعبير عن الرغبة فى الاستقلالية.
- الإيجابية فى تعلم استخدام المرحاض
تدريب الطفل على المرحاض ما هو إلا استعداد نفسي وجسدي تختلف مقوماته من طفل لآخر، المهم هو التأكد من استعداد الطفل نفسه



* أشكال مرحاض الطفل:
يوجد نوعان من مرحاض الطفل الصغير:
1http://www.feedo.net/RaisingChildren/images/ToiletTraining-Potty.jpg- الذي يوجد على شكل مقعد كامل يوضع على الأرض قصْرِيَّةمالنونية ) ، لكن يتم تنظيفه بعد كل مرة يقضى الطفل حاجته فيه .. ومن فوائده أن الطفل يستطيع القيام والجلوس بمفرده بدون مساعدة من الكبار.
2- المقعد الذي يوضع على مرحاض الكبار، ولا يحتاج إلى العناية بالتنظيف لأن البول والبراز يكون فى المرحاض نفسه حيث لا يحتاج مجهود من قبل الأم .. لكن لابد من مساعدة الطفل فى الجلوس والنزول ولابد وأن يكون مثبتاً بشكل جيد على المرحاض حتى لا يشعر الطفل بالخوف من الانزلاق.
لا يكون الطفل على استعداد طالما يستخدم كلمة "لا" كاستجابة منه لطلب الأم لدخول الحمام



* طريقة تعليم الطفل استخدام المرحاض:
لابد وأن يخلق الآباء فى بادىء الأمر روتين تلقائي للطفل، بتدريبه على الجلوس على النونية أو مقعد المرحاض المخصص له وهو مرتدياً ملابسه مرة واحدة فى اليوم سواء بعد وجبة الإفطار أو قبل ميعاد أخذه الحمام .. فهذا يجعله معتاداً عليها ويقبلها على أنها جزء ضمن روتين حياته، مع الحرص دائماً أن تكون النونية متواجدة فى المكان الملائم للطفل.


الخطوة التي تليها هى التخلص من الحفاضات، وذلك بجعل الطفل يعتاد على الجلوس على المرحاض بدون الحفاضة. فعند هذه المرحلة يمكن الشرح للطفل بأن أى شخص يجلس على المرحاض لابد وأن يخلع ملابسه مثل الأب أو الأم أو أى شخص آخر كبير .. تذكر عدم إجبار الطفل على فعل أى شىء مطلقاً.


الخطوة الثالثة، الشرح للطفل ماذا تعنى حركة الأمعاء وكيف تترجم فى صورة عملية التبول والتبرز، وذلك بجعله يتبرز فى الحفاضة ثم أخذه للمرحاض وجعله يجلس عليه ثم تفريغ محتويات الحفاضة فى المرحاض أو النونية لكى يربط بين حركة الأمعاء والجلوس على المرحاض.
الخطوة الرابعة تحفيز الطفل على الاستقلال، وذلك بتحريره من الحفاضة بين الحين والآخر أثناء تجوله فى المنزل، ولإخباره على الدوام بأن المرحاض موجود عندما يريد االجوء إليه.


1- الطفل الولد:
قد يحتاج الولد فترة أطول من البنت وذلك لعاملين، الأول أن الأم هى التي تعلم والطفل فى كلا النوعين يحتاج إلى طريقة عملية شارحة فى كيفية الجلوس على المرحاض، وبما أن الأم (أنثى) مثل البنت فيكون الشرح للبنت أسهل. أما إذا كان الأب فى العملية التعليمية لأنه من نفس النوع سيسهل الأمر على الولد.


والسبب الثاني أن الولد لديه شقين فى التعلم الوقوف للتبول والجلوس للتبرز حتى يستوعب ذلك فهو أكثر صعوبة، أما البنت فتكون جالسة مع التبرز والتبول.
لذا فمن الممكن أن يكون تعليم الفتاة أسهل نوعاً من تعليم الفتى.


كيف يتم تعليم الولد فى البداية واقفاً أم جالساً؟
عادة ما تتلازم عادة التبول مع التبرز، لذا من الأفضل أن يتعلم الولد وهو جالساً فى البداية، ولأن سنه مازال صغيراً فلا يجب تشتيت انتباهه فالمهم هو تعليمه الأساسيات والتركيز عليها. وعند شراء مقعد المرحاض ملاحظة ذلك المخصص للولد الذي لا يحتوى على جزء الحماية من قطرات البول أو ذلك الذي يحتوى على جزء متحرك يمكن خلعه حتى لا يسبب ألم لقضيب الولد.


كيف يتعلم الولد وهو واقفاً؟
بعد أن تعود الطفل على الجلوس على المرحاض، فأصبح الآن من السهل عليه تعلم الوقوف، وذلك برؤية مثال أمامه لتقليده (الأب) ثم إخبار الطفل بأن يقلد الأب وبمجرد أن يفهم والأهم أن يستوعب ذلك يُطلب منه التقليد، وعلى الأم مداومة تنظيف المرحاض فى المراحل الأولى من عملية التعلم.



2- الطفلة البنت:
كما سبق وان أشرنا أن البنت أسرع وأسهل فى التدرب على المرحاض لأن الأم هى المدرب الأول لها، ولأنها من نفس النوع فهي تقلدها لأن لطفل الصغير يتعلم بالمحاكاة.
ومن العادات الهامة التي ينبغي أن تعلمها الم للبنت بعد الانتهاء من التبول أو التبرز وعند تجفيف منطقة يتوجب عليك الرد اولا حتي تري الروابط والشرج عليها بالمسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس حتى لا تنتقل يتوجب عليك الرد اولا حتي تري الروابط لها بالبكتريا التي توجد فى منطقة يتوجب عليك الرد اولا حتي تري الروابط وتؤدى إلى حدوث التهابات فى المثانة التي من أعراضها:
- تبول مؤلم.
- بلل الملابس التحتانية بعد التمرس والنجاح فى التحكم فى المثانة.
- يتوجب عليك الرد اولا حتي تري الروابط فى يتوجب عليك الرد اولا حتي تري الروابط.
- الرغبة المفاجئة الملحة فى التبول.
وعلى الفور يتم اللجوء إلى طبيب الأطفال.


إذا أرادت البنت تقليد الولد بالوقوف للتبول، فلا داعي أن تعنفها الم وتتركها للتجربة، وعلى الجانب الآخر تقوم الأم بإخبارها بلطف بأن هذا لا يلائمها وعدم اللجوء إلى العنف معها


هناك أطفال تنمو لديها المهارات الجسدية والإدراكية ما بين 18 – 24 شهراً، وهناك ممن لا يكونون على استعداد إلا فى سن 3 – 4 سنوات

أم رؤى
15-03-2011, 05:47 AM
* التدريب الليلي:
إذا أصبح الطفل نظيفاً وجافاً طوال النهار، فقد يستغرق الأمر أشهر أخرى ليصبح هكذا بالمثل أثناء الليل .. لذا لا يقذف الآباء بالحفاضات بعيداً فما زال هناك تدريب آخر وهو إيقاظه ليلاً (فى منتصف الليل) لكى يتبول وحتى لا يفعل ذلك على الفراش أثناء استغراقه فى النوم (فما زال من الصعب على الطفل الإحساس برغبته فى التبول وهو نائماً لأنه مازال صغيراً).


والتدريب الليلي ينحصر فى عدم شرب الطفل للسوائل بفترة قبل ميعاد نومه، بالإضافة إلى إيقاظه فى منتصف الليل وحمله إلى الحمام، بقاء النونية بجانب الفراش لأية طوارىء. وإذا رفض الطفل ارتداء الحفاضة ليلاً على الأم بوضع بلاستيك تحت ملاءة الفراش لكى تعمل كعائق من تسرب البول إلى الفراش ولتوفير مجهود النظافة على الأم.



* التعامل مع الإخفاق بلطف ورفق:
تخفق الأطفال (وهذا شىء طبيعي) عدة مرات قبل التحرر من الحفاضات والجلوس على المرحاض سواء ليلاً أو نهاراً. فلا تنزعج الأم وتصرخ وتتوعد بمعاقبة الطفل. فعلى الآباء تذكر شيئاً هاماً للغاية بأن عضلات الإخراج لدى الطفل اكتملت وظائفها مؤخراً لكى تسمح له بالتحكم فى مثانته ويتوجب عليك الرد اولا حتي تري الروابط، وأن التعود على عملية الإخراج والتبرز سيستغرق وقتاً. وعندما يحدث الإخفاق فعلى الأم أن تقوم بتنظيف الطفل فى هدوء والاقتراح على الطفل بطلب المرحاض فى المرة القادمة لقضاء حاجته لكى يصبح نظيفاً.



* تحضير الملابس التحتانية (Panty/Dandy):
الملابس التحتانية تكون للتجربة فى البداية وكثيراً ما تتعرض للاتساخ، وقد يلجا الآباء إلى الملابس التحتانية المصنعة من القماش وليست تلك القابلة للتخلص منها لأنها تعلم الطفل أسرع حيث لا تمتص محتويات الإخراج مثل الأخرى وبالتالى يشعر الطفل معها بعدم الارتياح.
إلا أنها على الجانب الآخر تكون أصعب فى التعامل عندما يكون الطفل خارج المنزل.
ويكون القرار بإحلالها تدريجياً مكان الحفاضات أولاً لبضعة ساعات فى اليوم ثم على مدار اليوم وارتداء الحفاضة ليلاً فقط أثناء نوم الطفل.


حينها يشعر الطفل تدريجياً بالتحرر من الحفاضة التى قد يشعر الآن بضيق عند ارتدائها، ومن أجل مساعدته على الاقتناع بارتداء الملابس التحتانية لابد من شراء تلك الملونة المرسوم عليها بأشكال تلفت انتباهه مثل شخصيات الكرتون المشهورة التي يفضلها، كما تشجعه الأم ببعض المكافآت إذا حافظ عليها جافة


يحتاج الطفل لمساعدة الآباء حتى سن 4 - 5 سنوات من أجل تنظيفه بعد قضاء الحاجة، ويحتاج إلى المزيد من المساعدة حتى سن 5 – 6 سنوات فى دورات المياه غير المألوفة بالنسبة له والتي تكون خارج المنزل





* ماذا لو قاوم الطفل خلع الحفاضة؟



قد تكون الأم على استعداد لتدريب طفلها على استخدام المرحاض، وقد يكون الطفل على غير ذلك لوجود ضغوط ما أو تغيير فى نمط حياته. وقد يكون الطفل مقاوماً بعد قطع شوطاً من النجاح بطلبه ارتداء الحفاضة من جديد وهذا جزء طبيعي فى عملية التدريب لذا ينبغي التوقف قليلاً ثم استئناف التدريب مرة أخرى (بشرط أن يكون الطفل قابل لإعادة التعلم مرة أخرى ومن حوله بيئة مستقرة).



فلا تحاول الأم تدريب الطفل فى:
- أوقات التغييرات مثل الانتقال من مكان لآخر، عند السفر.
- وجود طفل جديد.
- اضطرابات اجتماعية من الطلاق والصراع العائلية.
- أو إذا كان الطفل مريضاً.
- قد يقاوم الطفل بدون سبب واضح، وعلى الآباء اكتشاف ذلك.
- رد الفعل السيىء من الآباء يحبطه، لذا فالمدح المتكرر فى كل مرة مطلوب حتى تمام الانتهاء من التدريب.
- ضغوط العائلة من أن الطفل تأخر وأنه لم يحرز تقدماً بالقدر المطلوب لبلوغه سن معينة أو لتقدم الآخرين من الأطفال.
لابد من الهدوء وعدم إجبار الطفل، لأنها خطوة هامة فى عملية التدريب.





* قياس نجاح الطفل:


قياس النجاح كقاعدة عامة يختلف من طفل لآخر، غالبية الأطفال يبللون الملابس التحتانية بالبول أو البراز خلال فترة النهار وذلك لتجاهلهم طلب الدخول للحمام لانشغالهم باللعب وعدم رغبتهم فى تركه، وقد يحدث ذلك حتى سن 5 سنوات أو لوجود لضغوط ما غير اللعب تجعل الطفل يتقهقر.



أما البلل أثناء النوم فيحدث إلى ما يقرب من 12 شهراً بعد التدرب على المرحاض على مدار اليوم، وغالبية الأطفال فى سن 3 سنوات يبللون الفراش ليلاً مرة على الأقل كل شهر وقد يحدث فى سن المدرسة أيضا.



متى لا تبدأ الم فى تدريب طفلها على خلع الحفاضة؟



إذا بدأت الأم التدريب مبكراً سيستغرق المر فترة أطول وبالتالى معاناة أكثر، فمتى لا تبدأ الأم وتؤجل الفكرة؟ إذا أظهر الطفل مقاومة، والتي تتمثل فى الاستجابات التالية:


- الوقوف بجانب النونية ثم الجلوس على الأرض.
- الصراخ عند أخذ الأم لطفلها والتوجه للمرحاض.
- الشعور بالراحة والسعادة عندما تكون الحفاضة متسخة.
- يقول "لا" للنونية (Potty) والمرحاض.



* اعتبارات أخرى هامة:



- اللعب بالبراز:


هناك بعض الأطفال تلعب بالبراز، وهذا سلوك طبيعي.
فالطفل مازال لا يعي وعلى الأم إرشاده بان هذا شيئاً غير مستحب، ويجب التخلص منه فى المرحاض. على الأم إعطاء الطفل الصلصال أو العجين أو تشغله بالرسم أثناء الإخراج لكى تعلمه الابتعاد عن البراز.



- لمس الطفل لأعضائه التناسلية:


ليس من الحرج فى شىء أن يُعَرف الآباء الطفل أعضائه التناسلية ووظيفة كل عضو وخاصة تلك المرتبطة بعملية الإخراج حتى تترسخ عملية التدريب لديه.



- المتابعة الدورية مع طبيب الأطفال:


لمعرفة مراحل النمو الصحيحة والسليمة للطفل، والاستشارة عند الشك لوجود خلل أو اضطراب بالطفل.




- متى يقلق الآباء؟


عندما لا يستخدم الطفل المرحاض نهاراً بعد بلوغه سن 3 سنوات، أو عند التبرز فى الملابس التحتانية بعد سن خمس سنوات.



- عادات صحية:


- تعليم الطفل بأن يغسل يديه بعد استخدام المرحاض.
- تعليم الطفل كيف ينظف المرحاض بالماء الدافق بعد عملية الإخراج (Flush the toilet)، فقد يخاف العديد من الأطفال من الصوت فى بداية الأمر حتى يتعودوا عليه.
- مكافأة الطفل بالاستيكرز اللاصق الملون أو باللعب معه بعد النجاح.

أم رؤى
15-03-2011, 05:50 AM
موضوعٌ يشغل بالي هذه الأيام
وهذه خلاصة بحثي ..

وأيضًا ..
هذا الرابط قد يساعد الأطفال في التعلم بشكل أسرع
وبحماسٍ أكثر ..
مقطع ظريف في اليوتيوب:
http://www.youtube.com/watch?v=vj4xRZR9mWA&feature=related (http://www.youtube.com/watch?v=vj4xRZR9mWA&feature=related)


وأيضًا هذه نقاط ذكرها الأستاذ أحمد آل سعيد في منتدى آخر ..
وله كل الشكر:

لعل الكثير منا يقلقة مسألة التبول اللاإرادي وهذا من حقكم فتدريب الطفل من عمر مبكر يسهل علينا مهمة العناء فيما بعد
مشكلة التبول النهاري تحتاج لمتابعة وضبط واهتمام بين فترة واخرى بمعدل كل ساعتين ثلاث لا نغفل عن الطفل ونعرض عليه الحمام ومع التعزيز وجداول النجوم لمن يعيها من الأطفال مفيدة جداً وبالتشجيع والهدايا الرمزية ويمشي الحال في أغلب الأحيان
أما بالنسبة لمشكلة التبول الليلي فهناك عدة امور واعتبارات لا بد نأخذها بالحسبان وخاصة بعد الفحص الطبي من قبل الطبيب وعمل التحاليل اللازمة والتأكد من سلامة الطفل عضوياً فنحن بحاجة لهذه التعليمات الهامة..
1- عدم ترك الطفل يشرب سؤال قبل النوم على الأقل بساعتين وإذا كان عند الضرورة لا يتجاوز حجم فنجان القهوة لسد الرمق فقط
2- لا نأكل الطفل على العشاء أشياء مالحة تعطشة كالمخللات والطرشي والزيتون والجبن وما شابه ولا المأكولات ذات الطعم الحار بالبهارات كالفلفل والشطة وغيره ولا أيضاً الحلى الزائد كالشكولاته لأنه يعطش ويحتاج الطفل للمأء
3- لانعطي الطفل المأكولات ذات السؤال الكثيفة كالبرتقال والطماطم والخيار والعنب والمانجا والبطيخ او الجح أو الشمام
4- علينا أقناع الطفل بدخول الحمام قبل النوم مباشرةً وعند الضرورة ايقاظة بعد النوم بساعة ونصف إلى ساعتين قبل ان يتبول في فراشة إن دعت الحاجة فلا تبخلو على أبنائكم
5- مكافات الطفل قبل النوم بنجمة عند تطبيق للتعليمات ليكن عندكن جداول نجوم إذا الطفل في سن يحب الطفل النجمة ويتفاعل معها ونجمة اخرى عند الاستيقاظ بالصباح لو كان الفراش غير مبلل وهذا مهم بالنسبة للطفل مع الهدايا والمكافآت الرمزية البسيطة المحببة للطفل ولا نكثر منها أو نبخل على الطفل بها والتعزيز المعنوي أهم من التعزيز المادي كالابتسامة والرضا والقبلة والكلام الطيب كالاطراء والتحفيز والثناء وغيره والابتعاد عن العصبية مع الطفل
6- ابعدو الطفل عن مشاكلكم الشخصية ايها الوالدين لانها تؤثر على الطفل وكذلك عدم توبيخ الطفل وزجره عندما يتبول لا إرادياً بالليل وعدم الكلام امامه عن مشكلة مع الآخرين ولا نعيره بالمشكلة كان نقول له ابو البول لا من الوالدين ولا اخوانه ولا الآخرين.



من خلال البحث استفدتُ من نقاطٍ كثيرة لم أكن أعمل لها حساب ..

ولكني أطمع في تجاربكم الحية مع صغاركم
فهل لكم أن تشاركونا؟!

:o

حبيبي ونور عيوني
15-03-2011, 03:51 PM
موضوع جميل

انا حاليا عمر ابني سنتين وعشره شهور.....

بدأت اعلمه على دخول الحمام اثناء النهار كتدريب فالبدايه والحمد لله ماشي الحال

احيانا يدخل الحمام بكل سهوله واحيانا لأ يقول تعبت من الحمام وابغى حفاظ :o

جربت طلعت وياه مرتين بره البيت والحمدلله ماسواهاا بالرغم من ان المده اكثر من ثلاث ساعات

والله يعينا ويسهل هالمرحله ..

ملاحظه: الحفاظ اخفيته تماما لأن احيانا يشوفه ويقول ابغى حفاظ فلازم مايشوفوه :p

نور الغلآ
16-03-2011, 01:01 AM
ياعلي متأزمه حدي من هالموضوع الله يعين

رحلت انتظار
16-03-2011, 01:13 AM
مشكورة على المعلومات الله المعين اني ولدي كمل سنتين وحازبا متى اعلمه على الحمام

كمثرى
16-03-2011, 03:55 AM
شكرا لك ِ عزيزتي ..

أم رؤى
16-03-2011, 04:29 AM
حبيبي ونور عيني
اتمنيت اني بدأت مع بنتي قبل ولا جلست اتحسر على الفترة الآن !
ع الأقل كانت هي شغلي الشاغل حتى لو كان حملي بيعطلني !
بس الآن أحس الصغيرة بتشغلني عنها وآحاتي هالفترة جدًا جدًا !!

الله يوفقش في تعليم الصغير والله يهديه لش يارب ..



البقية
شكرًا لمروركم !

شوكلاتة
16-03-2011, 04:48 AM
مسألة صعبة صعععععععبة
متى أخلص منها بس

ياقوتة الخير
16-03-2011, 06:13 AM
احسن حاجه لما الواحد يعلم طفله على الحمام

وتفتكي من قرف الحفاظ صحيح البدايه صعبه

لكن أهم شي الصبر

موضوع جميل سلمت أناملك

بالنسبه لي أعلم اطفالي بعمر سنتين اول الايام اوديهم الحمام كل ربع ساعه وبعدين كل نصف ساعه

يعني يوم على يوم أزيد الوقت منها يتعلموا يمسكوا روحهم شوي شوي

عندي بنتين ماشاء الله تعلموا بالسرعه ووقت النوم إذا مره مره كنت

اوديهم مره واحده الحمد لله

بس ولدي الكبير جنني يعني مدام هو جالس مايروح الحمام واجد ولا يتبول في ملابسه إلا قليل

كانت المصيبه وقت النوم حتى إذا وديته الحمام يسويها على السرير

صرت فترة لما ينام البسه الحفاظ

طولت عليكم ...قلت قصت حياتي

تقبلي مروري

حبيبي ونور عيوني
16-03-2011, 11:26 AM
ام روئ

اله كم عمر روئ الحين ؟

البدايه لازم تكون صعبه شوي وتحتاج صبر اعتبريه مشروع ولازم ينجح

اختي عندها بنتين الفرق بينهم تقريبا سنه ...

بس ممماشاء الله عليهاا بدأت وياها وبنتها الثانيه صغيره والحين تعلمت على الحمام بسررعه

حتى الليل تقعد من نفسها وتروح الحمام , البنات بسرعه يتعلمواا.

الله يخلي لش البنوتات ويعينا وياش عى تربيتهم يارب :)

زهرة اللوتس للتصوير
16-03-2011, 01:23 PM
ومنكم نتعلم ونستفيد
انا بنتي عمرها سنه
كنت احاتي الوقت المناسب لتعليم
موضوع جداً رائع

أم رؤى
19-03-2011, 01:30 PM
شوكو
يا خيه انا خايفة ابدأ كان انتين بدأتي أنا لسه !!
الله يعين


ياقوتة
من تجربتش البنات أسهل تحسي؟
الله يعين آحاتي بقوة
ومشكورة على مشاركتنا بتجربتش بصراحة افدتينا ..


حبيبي ونور عيوني
رؤى الآن عمرها سنتين وشهرين
وأبغى أبدأ وياها لكني متخوفة ومو عارفة كيف أبدأ
اتوقعت الأمهات بيتفاعلوا ويانا ..!
مشكورة حبيبتي ..


زهرة اللوتس
الله يعين يارب

غربة امل
19-03-2011, 07:51 PM
ام رؤى
لاتخافي
البنية احسن من الولد
اني بنتي كان عمرها 2 قبل لااحمل علمتها والحمدالله ماتعبتني واجد
كنت خايفة جدا
اول الايام في البيت ماالبسها حفاظ اذا طلعت البسها واسئلها اذا تبغى تروح افسخها الحفاظة ورواح ويها
وكانت تجربة ممتازة
بالتوفيق

مونيا
19-03-2011, 10:35 PM
موضوع جدا رائعه يا ام رؤى
يعطيش العافيه
ولدي الكبير علمته ابو سنتين و10 شهور وكل شي اوكي
اما زنوب ماكملت سنتين الا ماشاء الله عليها ختمت

والحين الطامه الكبرى
عمر حمود 7 سنوات
وزنوب 5 سنوات
ويتبولو في فراشهم حتى لو جلستهم من النوم ودخلتهم الحمام
مايجلسو من النوم الا متبولين
وامنعهم من السوائل من الساعه 5 والساعه 8 ينامو
ويش اسوي ضايقه اخلاقي كل يوم غسيل

كانو اوكي وكل شي تمام
رحنا سوريا ديك السنه ومارجعنا الا حالهم جديه
اشك انها عيون لان كانت وياي وحده من قرايبي وعمر بنتها قد ولدي
وبنتها تتبول في فراشها وولادي لا وكل تقول الله يغربلهم مايتبولو

احس من عيونها طقتهم بعين
وداني ضايقه اخلاقي كل يوم غسيل في هالبطانيات
عطيتهم عسل قامو يرجعو منه
ويش اسوي شورو علي

ادري طولت عليكم وهدرت واجد
بس من الحره الا فيني

ياقوتة الخير
19-03-2011, 11:02 PM
موضوع جدا رائعه يا ام رؤى
يعطيش العافيه
ولدي الكبير علمته ابو سنتين و10 شهور وكل شي اوكي
اما زنوب ماكملت سنتين الا ماشاء الله عليها ختمت

والحين الطامه الكبرى
عمر حمود 7 سنوات
وزنوب 5 سنوات
ويتبولو في فراشهم حتى لو جلستهم من النوم ودخلتهم الحمام
مايجلسو من النوم الا متبولين
وامنعهم من السوائل من الساعه 5 والساعه 8 ينامو
ويش اسوي ضايقه اخلاقي كل يوم غسيل

كانو اوكي وكل شي تمام
رحنا سوريا ديك السنه ومارجعنا الا حالهم جديه
اشك انها عيون لان كانت وياي وحده من قرايبي وعمر بنتها قد ولدي
وبنتها تتبول في فراشها وولادي لا وكل تقول الله يغربلهم مايتبولو

احس من عيونها طقتهم بعين
وداني ضايقه اخلاقي كل يوم غسيل في هالبطانيات
عطيتهم عسل قامو يرجعو منه
ويش اسوي شورو علي

ادري طولت عليكم وهدرت واجد
بس من الحره الا فيني

هلا بس إذا كانوا بالعمر ويتبولوا

روحي وياهم المستشفى يمكن يكون عندهم التهاب بالأبوال

ويعطوش الحل لكن إذا مافاد أكيد بيكون حسد أقرأي عليهم المعوذات وفي

ادعيه في مفاتيح الجنان عن الحسد وشببيهم

يعني الصراحه تعب كداا الواحد مايتحمل

والله يعطيهم الصحه والعا فيه وماتشوفوا شر

تقبلي مروري

أم رؤى
20-03-2011, 09:12 AM
غربه امل ..
مشكورة عزيزتي ..
التجارب تختلف من وحده للثانية واني مو عارفة كيف أبدأ ..
لذلك بكتب استفساراتي بشكل واضح واتمنى يجاوبوني الأمهات ...


مونيا
يا بعد قلبي ..
الا اعرفه ان التبول في الفراش في الليل مشكلة ...
يعني روحي وياهم المستشفى اول واذا طلعوا مافيهم شي بعيد الشر عنهم ..
فيمكن عين مثل ما تقولي
فالأفضل .. شببيهم .. واقرأي عليهم المعوذات ..
وشوفي ويش يصير .. بس اني انصحش روحي المستشفى أول وياهم وشوفي ... عشان يتطمن قلبش ..
وما عليهم شر الأولاد ..


ياقوتة ..
تسلمي قلبي على الافادة ...

أم رؤى
20-03-2011, 09:15 AM
أمهات:

- ما هي أفضل طريقة لتعليم الحمام؟
- هل أترك الحفاظ من البداية؟ أم الأفضل تلبيس الطفل الحفاظ وخلعه عند الذهاب للحمام؟
أم الأفضل تدريج ذلك؟ أن يكون الحفاظ موجودًا لكن ليس طوال الوقت، مثلاً من ساعة إلى ساعتين .. حتى نستطيع الاستغناء عنه تمامًا؟!
- هل من الضروري ان الطفل سيتبول او .... على نفسه دائمًا؟!
- كيف أقنعها بالذهاب إلى الحمام؟؟؟ وما أفضل طريقة؟ هل أجلب لها المرحاض الصغير الخاص بالتعليم وأضعه أمامها أم الأفضل المقعد الذي يوضع على المرحاض الكبير؟!
- هل الأفضل استخدام الكلوتات التي تشبه الحفاظ؟ ام الكلوتات القطنية المغلفة ببلاستيك؟
- كم مرة آخذها للحمام خلال اليوم؟
- هل اوقظها في الليل دائمًا للذهاب للحمام أم أترك الحفاظ عليها حتى تتعلم كليًا؟!


محتااااااارة
فياليت تفيدوني!

بمن بامن ( ابق معي )
20-03-2011, 06:03 PM
باقول ليكم تجربتي لاطفالي وبعدين المشكلة العويصة
ابني الكبير علمته على الحمام وعمره سنتين ونص والحمد لله اوكييييييه اسبوع وتعلم بس
وبعده ابني الثاني علمته من سنتين وشهرين وكان احسن من اخوه بكثييييرر 3 ايام بس والى الان تمام مو متعبني
والحين بنتي عمرها سنتين ونص وتوني ابدا وياها اشوفها ماشي حالها بس اخوتها احسن مع انهم اولاد ودايما يقولوا البنات اسرع
طبعا لما اعلمهم على طوووول اشيل الحفاظ بالنهار بس .لان الكلوت يخربطهم لانه يشبه الحفاظ بكثير وبظن الطفل ان عادي يسوي فيه وهدا الكلام قالته سوبر ناني مع اني سويته قبل لااقراه
وكل ربع ساعة بالبداية ادخلهم الحمام وبعدين اطول الوقت طبعا ادا شربوا شي كل ربع او نص ساعة وبعدين هم يصيروا يطولوا ويمسكوا حالهم شوي ويبدوا يقولوا امبى اروح الحمام
وبالليل بالبداية البسهم الحفاظ ليييييين اشوف ان ادا جلس من نومه مافيها شي لفترة بعدين خلص اشيلها وهدا كله مع التشجيعات والتحفيزات والهدايا وصور الاطفال يروحوا الحمام

الحين نجي للمشكلة العويييييييصة ومازمتنيييييييي بشكلللللل وماني عارفة ليها حل
ابني الكبير كان زي الحلاوة وبالليل ادا احتاج الحمام يقعد يصيح ويروح الحمام وقبل سنة بالضبط صار يبول بفراشه وصار نومه عمييييق لدرجة انه مايقعد يروح الحمام وبعدين تطور الوضع وصار بالنهار يطلع شوي بملابسه الداخليه وبعدين يروح الحمام والحين المشكلة الاكبر ان صار يتبرز شويتين وبعدين يروح الحمام وبالنهار بالليل للحين ماسواها الله يستر:(
نجاسة ووساخة وكل شوي ملابس
تعبت ويااااااااااه مررررررة وجربت وياه اشياء واااااجد وعمره الحين 5 سنوات يعني كبير
اتمنى الي عندها حل تفيدني والله يرحم والديها ويقضي حوائجها ياااااااارب :confused:

بمن بامن ( ابق معي )
20-03-2011, 06:19 PM
أمهات:

- ما هي أفضل طريقة لتعليم الحمام؟
- هل أترك الحفاظ من البداية؟ أم الأفضل تلبيس الطفل الحفاظ وخلعه عند الذهاب للحمام؟
أم الأفضل تدريج ذلك؟ أن يكون الحفاظ موجودًا لكن ليس طوال الوقت، مثلاً من ساعة إلى ساعتين .. حتى نستطيع الاستغناء عنه تمامًا؟!
خية غناتي من تجربة على طول اتركي الحفاظ عشان يحس الطفل بالتغيير واستحملي لان الطفل اكييييييد بسويها مرة وخليه احسن لان ادا سواها بشوف انه وسخ حاله وبيعرف ان هدا خطأ ومنها يبدا يتعلم وانتين تدرجي وياه في الذهاب الى الحمام كل ربع ساعة في البداية وبعدين ادا حسيتي انه يمسك حاله شوي زيدي الوقت كل نص ساعة او كل ساعة وفي البداية لاتتوقعي ابدا ان بجي وبقول اريد الحمام لازم انك انت تعرضي ليه الحمام واحيانا يستمل ويقولك لا ماريد الحمام بس انتين تتوقعي ان فيه روحة ومن زمان ماراح اخديه ووديه لان اكيد بعد شوي بسويها بملابسه
- هل من الضروري ان الطفل سيتبول او .... على نفسه دائمًا؟!

- كيف أقنعها بالذهاب إلى الحمام؟؟؟ وما أفضل طريقة؟ هل أجلب لها المرحاض الصغير الخاص بالتعليم وأضعه أمامها أم الأفضل المقعد الذي يوضع على المرحاض الكبير؟!
اقنعيها بالهدايا والاشياء الي تحبها سوي روحك بتروحي الحمام تسابقي وياها واشتري ليها ملابس داخليه جديدة وفيها رسومات اطفال وورود وخليها هي تختار الي يعجبها ( انا اقول لاولادي ان الطفل الي بالملابس يزعل ادا تبول عليه وهيك )
وعادي اجلبي ليها مرحاض الاطفال النونية وتكون فيها حركات اطفال وزي اللعبة عشان يحبوها
- هل الأفضل استخدام الكلوتات التي تشبه الحفاظ؟ ام الكلوتات القطنية المغلفة ببلاستيك؟
لاهدي ولاديك على طول ملابس داخليه قطنية فقط
- كم مرة آخذها للحمام خلال اليوم؟
جاوبت عليه فوق
- هل اوقظها في الليل دائمًا للذهاب للحمام أم أترك الحفاظ عليها حتى تتعلم كليًا؟!
في البداية خلي عليها الحفاظ بالليل ولاتوقظيها بعدين بتشوفي انها ماتتبول فيها ادا جلست
وادا استمرت في نظافتها تقريبا اسبوع او اسبوعين خلاص شيلي عنها الحفاظ بالليل
وهي بنفسها بعدين ادا احتاجت بالليل بتقعد لحالها


محتااااااارة
فياليت تفيدوني!
اتمنى اني افدتك باللي اعرفه وترى المسألة سهلة بس يبغى ليها متابعة بالبداية وانتباه
وان شاء الله في خلال اسبوع تتعلم

ابتسامة ألم
21-03-2011, 12:00 AM
أمهات:

- ما هي أفضل طريقة لتعليم الحمام؟
أني بديت مع بنتي يوم كملت سنتين طبعا كان صعب لأنها ما تدري ليش تدخل الحمام أصلا نصحتني أختي اني اراويها مقطع الفيديو الا في اليوتيوب حق تعليم الحمام وبعدين صرت اذا طلعنا ودخل طفل الحمام أقول ليها شوفي شطور وجميل يروح الحمام فصارت تحب تقلد
وأهم شي ساعدني أن أختي شرت ليها الصورة الا تشرب وتآكل وترح الحمام فصرت أشرب الصورة وأشيل حفاظتها وأدخلها الحمام وهذي الحركة ساعدتني واجد لأنها فهمت السالفة من دخول الحمام وبعدين شلت حفاظات الصورة وخشيتهم و ولبستها هاف و سويت قصة ان بنت فطومة خلاص صارت كبيرة وتروح الحمام ما تحب الحفاظة ومشت القة على بنتي
- هل أترك الحفاظ من البداية؟ أم الأفضل تلبيس الطفل الحفاظ وخلعه عند الذهاب للحمام؟

أم الأفضل تدريج ذلك؟ أن يكون الحفاظ موجودًا لكن ليس طوال الوقت، مثلاً من ساعة إلى ساعتين .. حتى نستطيع الاستغناء عنه تمامًا؟!

أني تركته بالتدريج أول في النهار ككككككككككل يوم أزيد ساعة لحد ما كملت أسبوع بعدين حتى في الليل تركته لأن اللي مجربين قالوا ليي اذا تخلي عليها في الليل بتاخذ وقت أطول على ما تتعلم

- هل من الضروري ان الطفل سيتبول او .... على نفسه دائمًا؟!

أنتين تابعيها على طول طبعا لازم في البداية تسويها كم مرة في ثيابها لحد ما تتعلم عدل

- كيف أقنعها بالذهاب إلى الحمام؟؟؟ وما أفضل طريقة؟ هل أجلب لها المرحاض الصغير الخاص بالتعليم وأضعه أمامها أم الأفضل المقعد الذي يوضع على المرحاض الكبير؟!

أني سويت الموضوع زي اللعبة حق فطوم علشان تتشجع وأوقات اللي أشوفها ترفض أنادي صورتها علشان أدخلها الحمام تقوم تركض علشان تدخل قبلها
وأحس المقعد الي ينحط على مرحاض الكبير أفضل علشان لو طلعتي لا تتورطي معاها وما تعرف تستخدم مرحاضهم

- هل الأفضل استخدام الكلوتات التي تشبه الحفاظ؟ ام الكلوتات القطنية المغلفة ببلاستيك؟

أني شريتهم بس فطوم رفضت تلبس أي نوع أحس يضايقوها

- كم مرة آخذها للحمام خلال اليوم؟
على حسب اذا كانت من النوع الا تشرب واجد زي بنتي في البداية بتحتاجي تدخليها كل ربع ساعة بعدين زيدي الوقت شوي شوي
وانتين من تبدي معاها بتعرفي الى نظامها
- هل اوقظها في الليل دائمًا للذهاب للحمام أم أترك الحفاظ عليها حتى تتعلم كليًا؟!
من تبدي تتعلم في النهار قعديها مرة في الليل لكن مو تستني لحد ما تتعلم كليا لأن ترك الحفاظ عليها في الليل يشتت مخها ويأخر تعليمها


محتااااااارة
فياليت تفيدوني!
طولت عليك
ان شاء الله أفدتك

روحي تحبهـ
21-03-2011, 12:29 AM
موضوع حلو وطرح اكثر من روعه
اني بالنسبه الى طفلتي ماشا ء الله عليها شطوره من عمرها سنه ونص من حالها من تبي اتسويها تجي تقول ليي ماما عع يعني بتسويها خخخ ومن تسويها ماترضى علطول تبي اغير لها والحين عمرها سنه و7 شهور اول ماتقعد من النوم علطول تسحبني وتوديني الحمام مصررررررره اعلمها على الحمام واذا بتسوي الكبييره خخ تروح الحمام وهي عليها الحفاظ طبعا وتسكر عليها باب الحمام وتقعد زي الي بتسويها وتسويها وماروح اليها الا هي مسويتنها في الحفاظ وماتبغى الحفاظ
يعني احسها تبي تتعلم على الحمام بس اني مالي خلق خخخ قلت اذا كملت سنتين بالضبظ باعلمها

روحي تحبهـ
21-03-2011, 12:42 AM
مونيا وابق معي
ودوهم المستشفى لان الطفل من يصير عمره فوق 4 ومازال يتبول يكون مشكله فللأطمئنان ودوهم المستشفى يمكن يكون الاعصاب ضعيفه او هيك شي ان شاء الله ماعليهم الا العافيه
مونيا
اذا ماطلع فيهم شي فاكيد عيون شببيهم 3 ايام عند غروب الشمس وان شاء الله يكونوا احسن واذا مافاد اكتبي اسم الي حسدتهم في ورقه واحريقها
ومايشوفوا شر القماره والله يعينش بصراحه صعبه كل يوم تغسيل البطانيات

مونيا
21-03-2011, 01:20 AM
روحي تحبه
مادري وحده كبيره قالت لي انها وراثه
وماري اصدق او لا لان الابو فعلا كان يتبول لما كان صغير
والخال بعد
ومن هالايام فاجأتني خالتي
تقول ولدها ماوقف عن التبول الا لما راح اول ثانوي
تخيلي اني جتني عقده وحسيت روحي بنطفي من قالت لي
قلت ليها يعني اردد يا اليل ما اطولك
ويلي ياربي بموت من القهر



ابق معي ترى حالش من حالي ولدي الحين 7 سنوات واحسه
يسوي نفس ولدش بالضبط

الذوق الرفيع
21-03-2011, 01:57 AM
مونيا
اني بعد سمعت ان التبول اللا ارادي احيانا يكون وراثة بس وديهم المستشفى افضل عشان بعد يسووا لهم تحاليل وتطمني ...

متجر غلا سنابس
21-03-2011, 03:45 AM
موضوع جميل جدا
سلمت اناملكي
والله يسهل علينا هالمرحلة يارب

احبه مووت
21-03-2011, 04:13 AM
مشكوررة ام رؤى على الموضوع
والله يعين الجميع ياررب

دكريات لاتنسى
21-03-2011, 04:26 AM
اني عاد نكتتي وي ولديقررت اعلمة على الحمام وقلت خلاص وبدأت وياه اول ما يجلس من النوم افصخة الحفاط يكون بعد مسوي الكبيره فأرتاح اول يوم كل ربع الى نص ساعة اودية الحمام ويبول يسمع الكلام واحيانا يزهقني مع اني اراشية واغرية واليوم الثاني نفس الشي بس طبعا في الليل البسة حفاط لان ما الة امان كم مره بال على الارض واقول الة ولاوي سوي بولة بالحمام يقول بكل برود ما علية وادا بال وخلص يقول ماما شوفي بال
وادا اقول الة في الحمام يسوو بولة يراشيني ويقول الي ما اسوي بولة هنا اسويها بالحمام واني اصدقة واليوم الثالث جاه اسهال ووقفت وبري وقلت بكمل وياه بس مرضنا اني وياه انفلونزا وداني توني صايره زينة وناوية بكره اعود اعلمة انشالله عادا افلح وياه بس عندي مشكلة احس الكبيره لما يسويها ما يقدر يتحكم بنفسة اتمنى تجارب الاخرين وي اولادهم صحيح عمر ودي سنتين و5شهور

بمن بامن ( ابق معي )
21-03-2011, 02:26 PM
ياعلي مشكلة والله التبول الاارادي وفوقها الكبيرة الاعظم
اني احس من نفسيته يزيد ادا عصبنا عليه وهو بدا هالشي لما ابوه غاب شهر عنا للعمل
وهي اول مرة يغب هالفترة الطويلة واني صرت عصبية من حركاته الشيطونة
من قبل كان زي الحلاوة والحين صار له سنة على هالحال
ياربي تعبت امبى حللللللللللللللللللللللللللل :(:(

دلع5
21-03-2011, 04:03 PM
اني ولدي بس ايكمل السنتين ناوية اعلمه وربي ايسهل عليه ويعرف ماحب اطول ع الحفاظ احسه ايزهق غير نضافة الحمام وقت مااحتاج يدخل وايغسل ويطلع واخف اليهم
بس ربي ايسهل

أم رؤى
21-03-2011, 06:54 PM
ابق معي
أحس طريقتش هي الأقرب للتعليم ما عدا سالفة الحفاظ في الليل اني مو مقتنعة فيها ابدًا ...
احس الطفل لما يترك الحفاظ يكون نهائيًا أفضل..
فعشان كذه محتارة بين كل الطرق، اللي تقول ليي كلوت واللي تقول شيلي الحفاظ واللي تقول لأ !
وماني عارفة كيف..!
فقلت بشوف تجاربكم وأحكم عليها وأختار اللي يناسبني
بس مشكلة ولدش لفتت نظري أكثر
الله يحرسه ويخليه الآن كبير
الأفضل خيه توديه المستشفى، لأن يمكن يكون نفسيًا ، او أعصابه ضعيفه أو عنده التهاب بالأبوال أو شيء...
فاتأكدي .. وبعدها اذا كان ما عنده أي مشكلة من هذي لا سمح الله ، فحاولي وياه بطرق أخرى وشوفي السبب الأساسي للموضوع
اتكلمي وياه بما انه كبير... شوي شوي وبهداوة وشوفي ويش يقولش..!
بصراحة حيرتيني وخليتيني افكر في الموضوع واجد..^^
وإن شاء الله ماعليه شر ..
وألف شكر على إفادتي بكل هذي الأمور، بصراحة تجربتش سهلة تجيب التفاؤل يا غناتي ربي يخلي لش الأولاد ويهديهم إن شاء الله



ابتسامة ألم
بصراحة فكرة اللعبة عجبتني !
عند بنتي مثلها بس اصلاً ماعرفت استخدمها ليها هههههههههه يعني ما قدرت اتعامل وياها ماعرفت اعطيها ويش وكيف تطلعه .. سالفة يعني ههههههههه
بس حبيتها
وانا مخزنة رابط اليوتيوب ،، بوريه رؤى وبشوف ..
مشكورة غناتي على مشاركتنا بتجربتش ، أفدتينا وااااااااااااجد
رحم الله والديش والله يحفظ لش الصغيرة ..


روحي تحبه
نصيحة مني واخذيها من اختش
اذا بنتش عندها رغبة ، لا تضيعيها ولا تفوتيها ولا تقولي ما لش خلق
ترى والله ما بتتعبي وياها لأن الرغبة داخلية منها ، وبتتفهمش أكثر، وبتستوعبش اكثر حتى لو عمرها صغير ترى اعرف ناس واجد علموا اولادهم في عمر صغيرتش ..
واتعلموا بسرعة خصوصًا ان الرغبة من داخلهم ... فلا تفوتي هالأمر ، واستغلللللللليه ...^^


مونيا
نصيحة منا
وديه المستشفى منتين خسرانة شي
بتتطمني عليه .. وبتريحي قلبش عشان تصدقي ا ذا كان وراثة او لأ!..
والله يحميه لش بس تعالي طمنينا عليه ...^^


متجر غلا
تسلمي عزيزتي .. وجودش الأجمل


احبه موت
العفو حبيبتي ، تسلمي ع المرور ..


دكريات لاتنسى
الله يعينش مع الحمل والتعب وتعليم الحمام احسها مرحلة يبغى ليها صبر كبييييييييييييير
وان شاء الله ربي يهديه لش ويتعلم بسرعة بس انتين كوني قوية وصبورة وإن شاء الله بيتعلم
انتين عليش تحفزيه ،،
وتشتري ليه اشياء يحبها ..
وكلما سواها تعطيه شي او تقوليه شي يحبه او تسوي ليه شي يحبه وهكذا
وبيتعلم شوي شوي ... بس انتين خليش حليمة وياه وهادئة ... وان شاء الله تمر عليش بسلام والله يعينش يارب ويقويش ...



دلع5
الله يعين يا دلع
ويحميه لش يا غناتي... ^^

بمن بامن ( ابق معي )
22-03-2011, 06:50 PM
العفو غناتي والشر مايجيش والله حيرني هالولد
وسالفة الحفاظ بالليل انتين شوفي الانسب ويا بنتك وش تحسيها
لاني كذا اسوي ويا جهالي هم بالبداية مايسوا فيها واجد يمكن مرة او ثنتين بس بعدين خلاص
مايسوا فيها. اصلا لاني كسولة ماحب اقطع نومي ابداااا :p
والله يخلي لش العروسة وبالغة فيها وتحكي ليها قصة تعليمها ع الحمام :D

أم الأقمــار
22-03-2011, 10:02 PM
الموضوع جا في وقته .. مشكوره غناتي ام رؤى على فتح الموضوع
ناوية وبقوه اعلم ولدي بعد ما اخلص الاربعين بأذن الله والحين الاخوات حمسوني .. لكني هالفتره صايره عصبية من الضغط لسى مو متعوده على هالروتين مع اطفالي .. الله يقدرني واتأقلم معاهم في الشقة واعلمه واجي اقول لكم كيف علمته ^^
شريت له النونوه وافكر البسه حفاظ اول اسبوعين واراقب وضعه وان شاء الله خيير يارب

روحي اتحبه .. مثل ماقالت لك ام رؤى لا تتمللي وعلميها لان ولدي صار مثل بنتك لكني اتعيجزت حزتها لاني حامل والحين ندمت لانه كان مصر يتعلم واني ما مشيت معاه :(

أم رؤى
22-03-2011, 11:04 PM
ابق معي
عاد اني قبل ما أبدأ لازم اسوي دراسة كاملة للموضوع
وحاليًا انتظر صغيرتي تكمل الأربعين ..
عشان أبدأ مع اختها ...
بس أبغى أجهز كل شي قبل ما أبدأ ..
وإن شاء الله ربي يكتب كل خير ...
هو طبعًا صعبة نقوم من النوم ،،
بس انا في حالتي مااقدر انام اصلاً ههههههه

الله يبلغنا فيهم يارب




ام الأقمار ..
والله اتمنيت بنتي تعطيني بادرة
لكن أحسها مو متفهمة ويشو الحمام اصلاً !!
وكلما غيرت لها الحفاظ احاول وياها افهمها لموضوع
بس احسها ماتستوعب !!
ماادري ..!
الله يعين

ابتسامة ألم
23-03-2011, 12:19 AM
عادي أم رؤى حتى أني أول ما علمت بنتي كانت مو عارفة ويشو حمام وليش ندخل
لدرجة أنها أول مرة انتبهت لعمرها وهي تعملها عفست الدنيا من الصياح خايفة تفكر صاير شي بس شوي شوي تفهمت الموضوع أهم شي لما تبدي لا تتراجعي اصبري وخليش هادية وبتمشي الأمور تمام

ابتسامة ألم
23-03-2011, 12:20 AM
مكررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

أم الكتاكيت الحلوين
23-03-2011, 12:58 AM
اني بديت مع بنوتتي عمرها الحين سنتين وشهر طبعا الرغبه منها جت هي تبي تتعلم قبل ماتسويها تقول فيي ولماتبول تقول بالت وصارت ماتسوي شي الليل تقعد من النوم حفاظتها نظيفه والحين من بديت صار ليي اسبوع تقريبا بس لازم مرة تخيب ومرة تصيب ماتقول من نفسها بتروح الحمام لازم اني مراكض وراها ومن اسهي عنها تسويها بس مو حابه اتراجع وبما اني بديت وياها بكمل توقعتها بتتعلم بسرعه :(

عكس اخوتها علمتهم عمرهم سنتين وثمانية شهورر طبعا بتي الكبيرة علمتها متاخرة لان كانت تغار من اخوها تبي حفاظ زيه جبته وعمرها سنة وعشرة شهور فما حبيت اعلمها الا من نفسها بس تعلمت بسرعه لان تفهم واخوها نفس الشي لان ولد وقلت الاولاد استيعابهم بطيء


لكن نصيحة مني اذا بتش مو راغبة في التعليم لاتجبريها انتظري كم شهر احسن:)


تقبلي مروري :p

حوراء إنسيه
23-03-2011, 01:46 AM
ما امداني ببدا اعلم ولدي على الحمام الا طلعت حامل وتعبت من النساه والدوخه تعبت وايييد
والحين ماجله الموضوع لبعد الولاده على خير ان شاء الله بس اشد روحي على طول ببدا معاه
موضوعك مفيد جدا ويعطيك العافيه خيتو

دكريات لاتنسى
23-03-2011, 02:47 AM
مشكوره ام رؤى على ردش وبالنسبة الى بتش ادا تحسي ماتفهم على الحمام او ماتتكلم بشكل واضح يمكن يكون صعب بس حاولي جربي وياها ولا انتي خسرانة شي وانشالله الامور تمشي معاش

اني اليوم اول ما جلس ولدي فرحني قال الي ماما في يعة بروح الحمام فرحت وفعلا كانت الحفاطة مافيها شي نظيفة ودخلت وياه الحمام وفعلا عمل الكبيره والصغيره في نفس الوقت حتى هو على قلبي استغرب شوفي ماما يعة وصرت طول يومي اودية الحمام مابي رنص ساعة تقريبا بس المشكلة ما لحقت وياه وبال على الارض واحيانا مايرضى يعاند يدخل الحمام ومع اني اراشية بس يزهقني احيانا بس استحمل وش اسوي ما امبى اولد وهو بعده يلبس حفاط وكم مره بال على الارض والمشكلة يقول بروح الحمام بعد مايبول ويخلص يعني لما اكون وياه بشقتي احس اتحكم فية اكثر ولما طلعت وياه بيت ابوي نسى عمره وانشالله بكره تمشي الامور وياه وهدا ملخص اليوم وانشالله بكره اجيب اخبار تسر الخاطر ادعو الي اتحمل وياه واصبر علية لانة فية عناده شوي هدرت واجد صح له ههههههههههه

أم علاوي و حمودي
23-03-2011, 03:35 AM
الله يعيم=نكم يا امهات
اني الا احس مشكلتي صعبببببببببببه
ولدي الحين كبير
3 سنوات و 5 شهور
تعبت و انا احاول معاه على الحمام
هوه ذكي
بس عنده مشكلة الامساك
و طول اليوم و هوه يحاول يسويها و كل شوي يخرج شوية
فصعب اخليه في الحمام على طول
مو عارفه كيف اتصرف اياه
صرت فتره ازنننننننن عل هالسالفه
بعدين تنومت معاه و سكتتت عن هالموضوع
و المشكلة انه يرفض انه يروح الحمام و لما ادخله يعاند و يقول مافيه
و اول ما نطلع يعملها على ثيابه
اش تنصحوني
ما ابغى ولدي يصير ناقص عن اقرانه

حبيبي ونور عيوني
23-03-2011, 10:18 AM
متابعه وياكم

والله يسهل هالمرحله عليناااا

_____________________________

أم رؤى
23-03-2011, 05:08 PM
ابتسامة ألم
هي بنوتتي الله يحرسها تعرف ان الحفاظة فيها شي يضايق
بس تقول بعد ما تسوي انها متضايقة منها وتبغى تغيرها ،
وتقول (كخة) .... بس مااتوقع تعرف ان هالأمر يسووه في الحمام مو في الحفاظة ،،
هي تستوعب لو كلمتها وكلامها بعضه واضح وبعضه لأ .. فمترددة جدًا أحسها ما بتتفهم وفي نفس الوقت أحس اتأخرت في تعليمها واجد !
الله يعين ، بحاول فيها وبشوف ويش يصير..


أم الكتاكيت
يارب تتعلم بنوتتش بسرعة إن شاء الله وترتاحي جدًا ..
أحس مرحلة تعليم الحمام حِمل ثقيل ... متى ياربي ارتاح منه تعبت من الحفاظات للصغيرة والكبيرة ! أحس صعب والله
أبغى أفتك وأبغاها تفتك .. خصوصًا هالفترة صاير يطلع ليها حساسية من الحفاظ بقوة ..!
وصايرة متعبتني مع العلاجات ومع موعد تغيير الحفاظة أحيانًا تعااااااند ما تبغى !!
الله يعين يارب ...
انا بحاول ابدأ وياها بحماس وإذا حسيتها مو فاهمة ويش السالفة يمكن انتظر لين تكمل اختها 3 شهور .. وبعدين ابدأ من جديد
لأن بيكون عمرها على خير سنتين ونص ...^^



حوراء
الله يعينش يا غناتي والله يتمم لش بخير
مو انا اللي وقفني اني كنت حامل والآن ما كملت الأربعين من ولادتي لكن أنا طبع فيي لاااااااااازم ادرس الموضوع من كل جوانبه قبل ما أبدأ فيه
وبكذه أحس اني بتأخر وياها ،،
بدأت أمهّد ليها ليش الحمام
ولما افصخها الحفاظة اقوليها انها يع ،، وان رؤى كبرت والمفروض ما تلبسها
وصرت اوريها الكلوتات القطنية واقولها الحين الكبيرة تلبسهم ورؤى كبيرة .. ومن هالكلام ...
وشوي شوي ببدأ فعليًا إن شاء الله ...



دكريات
اصبري عليه ،، شوي شوي بيتعلم
علميه انه لو بال على الأرض فهالشيء وسخ ومو زين ، وهو اشطر من كذه ومن هالكلام
أحس الأطفال يستجيبوا للكلام الحليو ، وللهدايا جدًا .. يعني اني اشوف رؤى كذه ... وحبيبة قلبي تستاااااانس لما أمدحها ...
عشان كذه انا بإذن الله ناوية أتبع وياها هالأسلوب .. وإن شاء الله ربي يقدرني على هالمرحلة خصوصًا بوجود الصغيرة محروسة بالله ..
والله يعينش قلبو بس خليش قوية عشان ما تولدي الا اتعلم وخلص .. عشان ترتاحي من الحفاظات !



أم علاوي وحمودي
ولدش بسبب الإمساك صارت عنده ردة فعل من الحمام لأنه يتعب الله يحميه ،،
فحاولي قبل لا تشددي وياه على الحمام ،، تكثري ليه من عصير البرتقال ، والألياف .. وبكذه بيمشي بطنه إن شاء الله ...
وشوي شوي اذا حسيتي بطنه يمشي ،، ارجعي وياه للحمام بحماس عشان يتقبل الموضوع أكثر ...
لأن الإمساك متعب للأطفال ويسبب ليهم ردة فعل عكسية ..
وإذا مرة مرة ،، روحي معاه الطبيب يعطيش دواء مناسب عشان يمشي بطنه وإلا ما بيتعلم لش على الحمام أبدًا ...
الله يحميه لش يارب ... وخبرينا بالتفاصيل



أنتظر البقية
وتفاصيل اللي يعلموا أولادهم حاليًا ...^^
سعدت بوجودكم جميعًا

أم الكتاكيت الحلوين
24-03-2011, 12:21 AM
مرحبااااا اليوم زهورتي تطورت واااجد اول ماجلست من النوم طبعا وبعد مافطرت قالت لي حمام
بووول ورحت ركيض وياها وطبعا اني ادري بموعد الكبيرة عادة بعد الفطور وحسيتها تبي تسوي بس مو عارفه ومع محاولات واقول اليها قولي ياعليييي >>>كانها تولد مسكينه خخخخخ:D
وسوتها واستانست صفقت اليها وشجعتها وعطيتها شوكولاته تحبها وفرحت :)
والليل لاني طلعت لبستها الحفاظه خفت اسهي عنها بس الحمد لله جت وقالت ليي ماما بوووول
وانشاء الله تكون تعلمت:rolleyes:
اسمحو ليي طولت عليم :o

ولائية الهوى
25-03-2011, 03:20 AM
مشكورة أختي على الموضوع ومن فتره
صار لي أطلع عليه بس من بعيد لبعيد وأنا الحين
في فتره تعليم ولدي على الحمام بس أحس هالفتره
يمبى ليها وقت طويل على ما يتعلم ولدي من فتره
ومن يشوف احد يريد الحمام يقعد يصيح أمبى حمام
ومن أدخل وياه اقوله يا الله سوي ايس مو فاهم السالفه
وطبعاً في بيت أهلي يسويها بالحمام ومن يجي وياي في
البيت ما يرضى والبارحه كان نايم مع أمي تقول لي
ما سواها في الحفاظ اصلاً بس في الحمام ومن رحت
وياه بيت خالي نسى السالفه بكبرها وأنا زهقت اني
اعلمه طبعاً عمره سنتين وخمس شهور ..
وإن شاء الله يتعلم بسهوله وما يتعبني .

ماذنبي؟؟؟
25-03-2011, 03:42 AM
موضوع جدا ممتاز
انا اعاني وبقوووة من هالشي من بنتي عمرهااا 3 سنوات وشهرين
حاولت وحاولت وتعبت معية تتبول في الحمااام اروح معاها الحمام الله يكرمكم ربع ساعة ماترضى من اطلع عند باب الحمام تبول اهئ اهئ:o تعبت وللحين وهاليومين تقول ماما فيني بوله استانس افسخها الحفاظ ودخلها بس نفس الشي

مع العلم هم توم اختها صار لها من عمرهاا سنتين ونص خلصت من الحفاظ وبكل سهولة ماشاء الله عليها حتى باليل ماتتبول في الفراش

اقول المفروض تشجع من اختها واختها تعايرها ههههه << تقول تتولي عليها حفاظة انا شاطرة ههههههههههههه:D:p

الحل وياا ها

اخوهم عمره سنة و8 شهور ماشاء الله يفسخ سروالة ويروح يبي يجلس بالفرنجي هههه احسة بسرعة بيتعلم مابيتعبني


سلامي

بمن بامن ( ابق معي )
26-03-2011, 01:43 AM
ام علاوي وحمودي
شكل بنتي زي ولدش هي يجيها امساك لانها ماتاكل وهي والعصا واحد ( عضروت ) خخخخخخخ
متعبتني في الاكل مررررة واتعب وياها بالحمام بس للكبيرة
ادا خليتها بالعربي تتعب وتقول خلاص مافيي عورتني رجولي
وادا خليتها بالنونية لانها عظم فخدها يعورها من حد النونية ( شكلي باحط اسفنج عليها النونية ) خخخخخ
وادا حطيتها على الافرنجي كبير عليها مااااااااااااااارة كنها بتطيح داخلة
ومسكينه تعبت هي متجاوبة وياي بس في هالنقطة

بمن بامن ( ابق معي )
26-03-2011, 01:49 AM
موضوع جدا ممتاز
انا اعاني وبقوووة من هالشي من بنتي عمرهااا 3 سنوات وشهرين
حاولت وحاولت وتعبت معية تتبول في الحمااام اروح معاها الحمام الله يكرمكم ربع ساعة ماترضى من اطلع عند باب الحمام تبول اهئ اهئ:o تعبت وللحين وهاليومين تقول ماما فيني بوله استانس افسخها الحفاظ ودخلها بس نفس الشي

مع العلم هم توم اختها صار لها من عمرهاا سنتين ونص خلصت من الحفاظ وبكل سهولة ماشاء الله عليها حتى باليل ماتتبول في الفراش

اقول المفروض تشجع من اختها واختها تعايرها ههههه << تقول تتولي عليها حفاظة انا شاطرة ههههههههههههه:d:p

الحل وياا ها

اخوهم عمره سنة و8 شهور ماشاء الله يفسخ سروالة ويروح يبي يجلس بالفرنجي هههه احسة بسرعة بيتعلم مابيتعبني


سلامي
اقول لش شي
سمعت وحدة مرة قالت انها سوتها قدام بنتها لانها مو متجاوبه وياها يعني خلتها تشوفها وهي تتبول كان اخر حل بس جااااااااب نتيجة
تقدري تخلي ختها تتبول وهي تشوفها مثلا عشان تشوف ان هالشي عادي وطبعا ادا سوتها ختها
اعطيها من الكلام الحلو والتسفيييييق الحار ولو حلاوة بعد لان ادا شافت هالشي بتتحمس وتبي مثله
قولي لها ادا سويتيها بالحمام بسوي لك كدا وكدا وبعطيك زيها
بس لاتعايرها مسكينة ولاتقارني بينهم قدامها والله يعينك

شوكلاتة
26-03-2011, 03:26 AM
اقول لش شي
سمعت وحدة مرة قالت انها سوتها قدام بنتها لانها مو متجاوبه وياها يعني خلتها تشوفها وهي تتبول كان اخر حل بس جااااااااب نتيجة
تقدري تخلي ختها تتبول وهي تشوفها مثلا عشان تشوف ان هالشي عادي وطبعا ادا سوتها ختها
اعطيها من الكلام الحلو والتسفيييييق الحار ولو حلاوة بعد لان ادا شافت هالشي بتتحمس وتبي مثله
قولي لها ادا سويتيها بالحمام بسوي لك كدا وكدا وبعطيك زيها
بس لاتعايرها مسكينة ولاتقارني بينهم قدامها والله يعينك

فكرتش حلوووة والله اليوم طرت ببالي
ولد اختي ماشاء الله عليه عمره سنة و6 شهور اذا يبغى يسويها يأشر لأمه طبعا ماتكلم بس اختي تفهم عليه وتروح وياه الحمام ويسويها وتلبسه الحفاظ بس الكبيرة يسويها بالحفاظ
ولان ولدي باقي شهرين ويكمل ال3 ويحب ولد خالته قلت ماليي الا اني اخلي ولد خالته يسويها قدامه عشان يتحمس ومايعاندني ..

لوزه مقشره
26-03-2011, 04:57 AM
ياااااااااااربي اني ولدي مره مضيق خلقي دربته من كان عمره سنتين ونص وافتكينا كمل ثلاث سنوات حتى اثناء النوم مايسويها بس بعد عيد ميلاده باسبوع ولدت وجا الي المستشفى تخيلوا يبماني ادخله الحمام اني
حاولت فيه امي اختي ابد ما يمباني الا اني واني قيصريه ما اقدر اتحرك :(
لما رجعت بيت اهلي قالت الي امي ولدش مايرضى يدخل الحمام يسويها في ثيابه:mad::( وداني للحين احاول فيه يعااااااااااااااااااند سويت اليه جدول التعزيز وهدايا مضايقتني السالفه مره والا حظ ما يبول الا وقت رضاعة اخته تسبوحها .......... احس تعبتي واني حامل وتدريبه ضاعت هباء منثور:(

أم رؤى
27-03-2011, 04:31 PM
أم الكتاكيت
حلو تطور الأمورة الله يحفظها
خبرينا اتعلمت وخلصت لو لسه؟؟



ولائية الهوى
ان شاء الله يتعلم الولد بسرعة وترتاحي
أنا آحاتي وأحسها ما بتفهم !!
وماابغى اطبق قدامها ..! يعني اتخيلي اسويها قدامها مااتخيل نفسي !!
فعشان كذه بستخدم الفيديوهات من اليوتيوب،.. واشوف مقدار استيعابها ..
والله يعين



ما ذنبي
خلي اختها تسويها قدامها ...
وتشوفها هي عشان تتعلم وتتشجع ،،
وشجعيهم باللي تقدري عليه
وان شاء الله كل اولادش يتعلموا ويريحوش ..^^



ابق معي
فيه كرسي ينحط على المرحاض الكبير... صغير وعليه رسومات ومرررررررررريح
ومرة مرة حليو ،، ممكن يشجع بنوتتش ...^^ اشتريته انا من سنتر بوينت ، وبشتري النونية .. المرحاض الصغير
يمكن تتشجع أكثر عليه .. والله يعينني على المتابعة وعلى التعليم ..^^




شوكولاته
لا تترددي خلي ولد اختش يسويها قدام ولدش وشوفي ويش يصير
وخبرينا بالتطورات ...
موفقة



لوزه مقشرة
سبب انتكاسة ولدش نفسي
غيران من اخته حبيبتي.. حاولي تعطيه اهتمامش هالفترة
وتحاولي وياه بقدر الإمكان.. عشان يحس ان الاهتمام ليه مو للصغيرة
وشوي شوي بيرجع يهدأ ويتعلم صح
والله يهديه لش وعلى اخته يارب..
موفقة

دكريات لاتنسى
28-03-2011, 02:50 AM
هلا والله اخت ام رؤى بصراحة ولدي اليوم اعطية درجة 100% لا اليوم الامور مشت على مايرام صحيح اول جلس كان في الحفاطة بول شوي بس بعد ما فصخته وياه صرت اودية الحمام بشكل مستمر مابين فترات وكنت احاتي الكبيره بس مرتين قال ماما في بول ويفصخ صروالة والمره الثالثة قال ماما يعة حمام امبى اروح واني ما صدقتة بس قلت يالله يمكن صحيح وفعلا دخلت وياه وعملها بالحمام والحمدلله وانشالله غدا يمر اوكية ويمشي الحال وياه
نفسي اجرب اخلية بدون حفاطة بس خايفة على الرغم نام واني ما لبستة والله يستر

أم رؤى
09-09-2011, 01:37 AM
مرحبا ،،

رجعت لكم ...
لكن هالمرة ... انا خلاص يأست ووصلت لمرحلة الاكتئاب !

عذبتني رؤى بكل المقاييس ..
أخذت كرسي المرحاض كرمكم الله
وصارت تجلس ع المرحاض بكل أريحية وعادي جدًا
لكن ما تسويها!
اخذت الكلوتات حق التعليم ... تسويها فيهم وما تستسلم !
اخذت الكلوتات اللي مثل الحفاظة اعتبرتها حفاظة !

في كل شي تعبت ..
صارت الحين ما ترضى تدخل الحمام !
وتصيح بقوة قبل ما تدخل !
وتسوي ليي أفلام هندية !!

ومع ذلك فيها ايجابية
انها ما تخاف من المرحاض كرمكم الله

سااااااااااااااااعدوني !!

flower20
09-09-2011, 02:41 AM
الموضوع جى في وقته بكره اول يوم ببتدي مع بنتي الحمام والله المعين
بنتي من النوع العنيد يارب صبرني :confused:

أم رؤى كم عمر بنتك ؟؟؟؟

أم رؤى
09-09-2011, 03:59 AM
فلاور بنتي عمرها سنتين و8 شهور الآن !

الله يحرسها

الذوق الرفيع
09-09-2011, 04:56 AM
ام رؤى
غناتي الش وحشة المهم اذا عندكم في العائلة طفلة بتتعلم للحمام او تروح الحمام من عمرها او حتى لو اكبر شوي خليها تشوفها يعني قولي ليها شوفيها شاطرة تروح الحمام وكذا حتى تتشجع انها تروح ...
وان شاء الله تنفع هالطريقة ..

فواحة
09-09-2011, 03:48 PM
انى ولدى عمرة 3 سنوات و4 شهور ومانى عارفة اعلمة على الحمام ادخل وياة الحمام فترة طويلة ما يسوى شى وبعدين ادا طلع من الحمام تكرمو يبول فى تيابة
ياليت تساعدونى كيف اعلمة
بس ولدى للحين ما يتكلم عندة ضعف فى السمع
ياليت تساعدونى لان احس خلاص صار كبير على الحفاضة

lil bride
10-09-2011, 02:29 AM
الله يعطيش العافية.. موضوع مرة مهم.. هالمرحلة اصعب مرحلة
طبعا ماقريته كله.. لكن باحفظه عندي لين اتفرغ واقراه

أم رؤى
10-09-2011, 03:40 AM
الذوق الرفيع

لش أكبر وحشة ..
جربت ..
وما نفعت الطريقة
ولا اتأثرت اصلاً بالموضوع ولا كأنه يعنيها !!


فواحة
يمكن مشكلته هي اللي تخليه يتأخر ... فلا تحاتي شوي شوي ابدأي وياه
وان شاء الله بيتعلم ..


ليل برايد
نورتي ...^^

flower20
11-09-2011, 02:09 AM
أم رؤى الله يعينش ويعيننا :)
ان بنتي هذا يومين من علمتها
بس الضغط ارتفع عندي 1000 :confused:بنتي عنيده مررره
اني وابوها نحاول وياها نقول اليها إذا سويتيها في الحمام راح نعطيك هديه وباالفعل سوتها امس وأشترى اليها ابوها الحاجه اللي تبغاها
بس اليوم مارضت تروح الحمام الا لازم اسبح كامل وثلاث مرات تسبح وهي ماعندها مناعه اخاف تمرض :rolleyes: قعدت اقول اليها إذا تسبحت واجد شعرك بطيح وهي تحب رفروفتها :Dفخافت وأقتنعت
بكره بنشوف ويش بصير:confused:
بس لازم هاالمره بستمر معاها لأنها تممت 3 سنوات الله يهديها:o

أم رؤى
11-09-2011, 05:50 PM
أمهات
منهي فيكم علمت طفلها/طفلتها... بعد السنتين ...
او اكبر حتى

ارجوكم افيدوني..
تعبانة ونفسيتي زي الزفت من الموضوع !

أم علاوي و حمودي
11-09-2011, 10:43 PM
أني ولدي باقي له شهر و يتمم 4 سنوات
خلاص أحيانا اجلس اصيح من القهر اللي فيني
الصغيرة يسويها في الحمام و قلييييييييييييل لو سواها في ملابسه و طبعا هو من النوع العنيد مرررررره
يعني ما يقول يبغى الحمام بس اشوفه يترقص اوديه و يسويها
بس الكبيره مستحيل يسويها في الحمام مسسسسسسسستحيل
احس قلبي ذاب و ياه
مشكلته يخاف يفتح رجوله و يسويها لأنه بسبب الامساك المزمن متعود يسكر رجوله و يحاول
الى الحين احيانا البسه الحفاضة لما احسه بطنه متأزم
و مو عاجبني الوضع ابدددددد
بس مو لاقيه حل و لا ادري كيف اتصرف وياه

أم رؤى
12-09-2011, 09:36 PM
أم علاوي وحمودي ..

اعطيه مأكولات تخفف الإمساك عليه
اول ما يجلس من النوم اعطيه كاس ماي ... قبل الأكل بساعة

أو اعطيه عصير برتقال
او اعطيه برتقالة كاملة
وغيري نظام أكله ...

والله يحميه لش وماااعليه شر

نهج علي
17-01-2012, 12:02 AM
كيفكن امهات
تعليم الحمام:(
بديت مع ولدي من عمره سنتين و6 شهور وبعدين وقفت لني حامل ووحامي ثقيل وبمجرد صرت زينه رديت عودت معاه وعمره سنتين و10 شهور وجنني وقفت قالوا لي خليه يكمل 3 سنين مابتعبش

وعودت معاه من يوم السبت تدريب على الحمام كمل 3 سنين واسبوع اول يوم قال يبغا حمام فرحت قلت مابتعبني وبعدين طويل اليوم يا الكبيره او الصغيره في الكلوت الباغه وهو اذا قلته ادخل الحمام بحط لك نجمه يدخل ويسوي الكبيره والصغير واشجعه وابوسه وامدحه واعطيه هدايا وبعدها بنصف ساعه يسويها على حاله ولما اقول له ليش سويتها ماما ماقلت ابغا حمام يقول مادري معني كل نصف ساعه ادخل معاه والله يضحكني وهو يقولها وساعات اعصب واني ما ابغا اعصب ومادري ويش الحل يعني لمتى سالفه انه يعملها على روحه

ساعدوني امهات ابغاه يتعلم قبل لا اولد ماحب كثرة التعليقات علميه وصار كبير ولمتى ومن ها الكلام الا يضيق الخلق يفكروا تعليم الحمام بسيط بين يوم وليله بيتعلم وهو من طفل لطفل يختلف وهو طول اليوم با الهاف وقت النوم البسه الحفاظ

الله المعين

ام جمون
17-01-2012, 12:17 AM
الله يعينك خيه اني بدات مع ولدي اعلمه على الحمام من عمر سنتين وست شهور وعذاب مستمر الى زين كمل ثلاث سنين مع اني ملتزمه معاه وكل شوي ادخله الحمام بس الحين الحمدالله من كمل اربع سنوات ماشي حاله بس احيانا يبول في سريره وهو نايم بس اخته الكبيرة ما شاء الله شهر واحد وارتحت معاه زبطت حالها بسرعه اشوف البنات اشطر من الاولاد في دخول الحمام

أخر العنقود
17-01-2012, 03:13 AM
خيه نهج علي مدام بادر بدخول الحمام أشوي اشوي عليه مابيتعلم بسهوله طفل أنا كنت زيك أول يومين مثلك أنقهر أذا سوها بدون مايقول بس بعدين تعودت يبي لها صبر اشوي الله يعينك ً.... أني ولدي عمره ٣ سنوات وتوني من ثلاث شهور معلمته أول كم يوم تعبني بس بعدين الحمد الله بصلاه على النبي تعلم بسررعه على أنه بعده مايتكلم بس كلمات قليله اللي يقولها ... أممم أني علمته لحد الحين بس في البيت طول اليوم بدون حفاظه بابيت بس الطالعه لحد الحين أبي يدفى الجوء وأعلمه ... أني اشتريت له قيصيريه من سنتربوينت مرره أنبسط عليها وتعلم بسررعه جربي اشتري له على شكل شخصيه كرتونيه يحبها أني نفعتني وااجد حبها ولدي ...
وخيه ماعليك من الناس أهم شي أنتي على راحتك لحد ما طفل يتعلم اشوي اشوي يتعلم لاتخافي

ح ـنآن أنثى
17-01-2012, 03:37 AM
الله يعينكم والله على هالتعليم
جايني الدور هههه

اني اشوف بنت اختي علمتها امي لان كلا معاها اهي وعمرها الحين 3 سنوات بالضبط...بالبدايه تنسى وتسويها في ثيابها وامي زهقت كلا تنجس المكان فـ عودت على الحفاظ شهر وبعدين عودتها مره ثانيه على الحمام وكل مره تسآلها تروحي الحمام تقول لا..وكل مره تذكرها امي وامها عشان ماتنسى واذا تبي تدخل الحمام تجي على طول وتروح الحمام
لكن عندها شغله تضيق الخلق تخاف انها تتطهر ..مره بطهرها الا تقولي لا استني الماي شوووي بارد..واني اشوفه عادي..ننطر 5 دقايق لين اهي تقول ليي خلاص الماي صار حار نظفيني هههههههه...بس وقت النوم مكيسه خخخخ لان برد وتخاف امي تسويها على نفسهآ وتتبلل وتمرض ...